00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الصين تختبر صواريخ «دي إن - 3» الاعتراضية

ذكرت مصادر حكومية أميركية أن الصين اختبرت صاروخا اعتراضيا من طراز «دونغ ننغ-3» يعرف اختصارا باسم «دي إن-3»، أخيرا، انطلاقا من مجمع كورلا للاختبار الصاروخي في شينجيانغ.

وعلى النقيض من الاختبارات السابقة، لم تصدر الحكومة الصينية أي تأكيد للاختبار الأخير، على الرغم من أن مواقع إلكترونية صينية كثيرة بثت صورا ليلية لذيول صواريخ خاصة بالاختبارات المضادة للصواريخ.

تعديلات على الاختبارات

وذكرت مجلة «جينز ديفنس ويكلي» العسكرية المتخصصة، في تقرير حديث لها،إن الصين أطلقت عددا من الصواريخ التي يمكنها أن تؤدي مهاما تتعلق بهذين النوعين من الصواريخ، على الرغم من عدم وجود بيانات رسمية توضح مهام الصواريخ وتسمياتها.

وعلى سبيل المثال في الرابع والعشرين من يوليو عام 2014 أصدرت الهيئات الإعلامية الرسمية الصينية بيانا عن «التجربة القائمة على التكنولوجيا المضادة للصواريخ الأرضية» يفيد بأنه في أغسطس من عام 2014 وصف قائد القيادة الاستراتيجية الأدميرال سيسيل هاني تلك التجربة بأنها اختبار «دي إن-1» اعتراضي للصواريخ المنخفضة.

وقد يمثل «دي إن-1» اختباراً مهماً لمضادات الأقمار الاصطناعية من طراز «إس سي-19»، يستند على مركبة «كيه تي-1» التابعة لشركة علوم الفضاء والصناعة التي بدورها تستند على صواريخ «دي إف-21» البالستية متوسطة المدى. وأطلق صاروخ «إس سي-19» من كورلا في الحادي عشر من يناير عام 2010 على أنه اختبار «إيه إس إيه إس» الذي اعترض هدف القمر الصناعي.

نظم صواريخ مباشرة

وأشارت مصادر صينية إلى برنامجين اثنين، أحدهما نظام «إتش كيو-19» المضاد للصواريخ الذي يماثل نظام صواريخ لوكهيد مارتن«المرتفعة ونظام»إتش كيو-26«المشابه لصواريخ»رايثيون إس إم-3«. ومن المحتمل أن صواريخ»دي إن-1«وصواريخ»دي إن-3«يمكنها أن تمثل تصاميم جديدة على غرار»إتش كيو-19«و»إتش كيو-26«.

تطوير الصين الطرازين الثالث أو الرابع من النظم المباشرة لصواريخ»إيه إس إيه إس«والتي تشير إلى أن تلك الصواريخ لن تتأثر بالتحفظ الذي تبديه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى حيال عدم استغلال قدرات الأسلحة المضادة للأقمار الاصطناعية. وقد تكون منظومة»دي إن-2 إيه إس إيه تي«مدارة من قبل فيلق المدفعية الثاني التابع لجيش التحرير الشعبي.

وعلى صعيد آخر، تتقدم تايوان بشكل ملحوظ في بنائها ميناء جديد في جزيرة تايبينغ جنوبي بحر الصين، ويبدو أنها ستنتهي من هذا المرفق قريبا.

طباعة Email