اعتقال 200 مشتبه بالإرهاب في 4 بلدان أفريقية

اعتقل 202 شخص بعضهم مشتبه به في أعمال إرهابية، خلال عملية أمنية مشتركة بين بوركينا فاسو وبنين وغانا وتوغو، كما أعلن الجيش البوركيني لوكالة فرانس برس.

وحصلت العملية التي سميت «كودالغو» من 15 إلى 18 مايو عبر البلدان الأربعة وأتاحت توقيف «52 شخصاً في بوركينا فاسو و42 في بنين و95 في توغو و13 في غانا»، كما أعلن قائد العمليات الكولونيل بليز اودراوغو خلال مؤتمر صحافي في مركو سينكانسي الحدودي في الأراضي البوركينية. وضبطت متفجرات وسلع مهربة خلال العملية نفسها.

وقال الكولونيل اودراوغو إن «شكوكاً قوية في الجهاد» تحوم حول «اثنين على الأقل من الأشخاص المعتقلين في بوركينا»، موضحاً أن «40 عبوة متفجرة و38 بندقية و623 دراجة نارية ضبطت أيضاً» مع أشخاص موقوفين.

وهذه العمليات التي تستهدف «التصدي للعصابات والجريمة عبر الحدود» حصلت بمشاركة «2902 وعنصرين» من قوات الدفاع والأمن في البلدان الأربعة، وتطلبت «مروحيتين وعدداً كبيراً من الآليات الخفيفة والدراجات النارية»، كما أوضح الكولونيل اودراوغو.

وقال وزير الأمن البوركيني كليمان ساوادوغو إن المبادرة إلى هذه العملية المشتركة قد اتخذت بين رؤساء الدول الأربع خلال لقاء في أكرا في 2017. وأضاف ساوادوغو أن «هذه العملية الأمنية المتعددة الأطراف الناجحة... تتيح طمأنة سكان المنطقة الحدودية بين مختلف بلداننا وتأمين أمن جيد لهم».

وأكد «سنرسل القوات الدفاعية للبلدان الأربعة لتكرار هذا النوع من العمليات حتى نتمكن من تبادل وسائلنا وتجاربنا وقدراتنا للقضاء على الجريمة والإرهاب». ومنذ ثلاث سنوات، تتعرض بوركينا فاسو التي استثنتها فترة طويلة المجموعات المسلحة الناشطة في الساحل، لهجمات متكررة ومؤذية في شمال البلاد.

الأكثر مشاركة