00
إكسبو 2020 دبي اليوم

شمال جنوب

مقتل متشددين في عملية أمنية في سان بطرسبورغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتلت قوات روسية خاصة أمس اثنين من المتشددين في سان بطرسبورغ خلال عملية أمنية، فيما اعتقلت اثنين آخرين. وأطلقت أجهزة الأمن الروسية عملية واسعة النطاق في سان بطرسبورغ، ضد أشخاص يشتبه في أنهم أعضاء في مجموعة متطرفة من شمال القوقاز.

وقال جهاز الأمن إن «عملية تجري في جنوب سان بطرسبورغ لتوقيف أفراد هم على لائحة المطلوبين للاشتباه بانتمائهم إلى مجموعات مسلحة غير شرعية في شمال القوقاز». وغالبية المجموعات المسلحة في القوقاز الروسي بايعت تنظيم داعش، وتوعدت روسيا بأعمال انتقامية، رداً على تدخلها العسكري في سوريا الذي أطلق في نهاية سبتمبر 2015.

بيونغيانغ تستأنف إنتاج البلوتونيوم ودبلوماسي يفر إلى سيئول

استأنفت كوريا الشمالية إنتاج البلوتونيوم بإعادة معالجة قضبان الوقود المستنفد وقالت إنها لا تعتزم التوقف عن إجراء التجارب النووية ما دام ما تراه خطراً أميركياً قائماً. وذكر معهد الطاقة الذرية الكوري الشمالي الذي له صلاحية إدارة منشآت يونجبيون النووية «قمنا بإزالة قضبان وقود نووي مستنفد من مفاعل يعمل بالجرافيت». ونقلت كيودو عن المعهد قوله إن كوريا الشمالية تنتج اليورانيوم عالي التخصيب اللازم لإنتاج أسلحة نووية والكهرباء «وفقاً لما هو مقرر».

وذكرت كيودو أن المعهد لم يحدد كمية البلوتونيوم أو اليورانيوم المخصب التي أنتجها. إلى ذلك، كشفت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن ثاي يونج هو نائب سفير كوريا الشمالية في لندن وصل مع أسرته إلى كوريا الجنوبية ليصبح أرفع دبلوماسي على الإطلاق يهرب إلى الجنوب.

ويأتي هروب ثاي بعد سلسلة من وقائع هروب مشابهة قام بها كوريون شماليون في الآونة الأخيرة وبينهم 12 نادلة في مطعم كوري شمالي في الصين هربن إلى كوريا الجنوبية في وقت سابق هذا العام. بيونغيانغ، سيؤول - وكالات

احتجاج مناهض للحكومة في زيمبابوي

أطلقت شرطة زيمبابوي الغاز المُسيل للدموع ومدافع مياه أمس لتفريق حشود من المحتجين على خطط البنك المركزي طرح المزيد من أوراق البنكنوت المحلية.

وخرج حشد من نحو مئة شخص إلى شوارع العاصمة هراري وسار باتجاه البنك المركزي قبل أن تفرقه الشرطة. ويشعر الناس في زيمبابوي بالقلق من خطة البنك المركزي لطرح الأوراق النقدية الجديدة في أكتوبر المقبل لمواجهة نقص الدولار ومن احتمال أن يفتح هذا الباب أمام التوسع في طبع النقود، كما حدث في عام 2008 عندما بلغ معدل التضخم 500 مليار في المئة مما بدد مدخرات ومعاشات المواطنين.

وحمل المتظاهرون الورود وحاولوا تقديمها لرجال الشرطة ولكن الضباط امتنعوا. وهتف المحتجون ضد الرئيس روبرت موغابي ووزير المالية باتريك تشيناماسا ومحافظ البنك المركزي جون مانجوديا الذين يدعمون هذا الإجراء. هراري - رويترز

طباعة Email