5 قتلى في انفجار شمال أفغانستان و«طالبان» تتقدم جنوباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل 5 أشخاص وسقط 15 جريحاً في انفجار بأحد أسواق مدينة مزار الشريف، شمال أفغانستان، أمس، بينما يواصل مسلحو حركة طالبان التقدم باتجاه مدينة لشقرقاه مركز ولاية هلمند (جنوب)، رغم الغارات الأميركية.وقال مسؤولون في الشرطة الأفغانية إن قنبلة انفجرت في سوق مزدحمة بمزار الشريف، وأسفرت عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 15 آخرين، فيما أوضح أحد قادة الشرطة أن التفجير ناجم عن هجوم انتحاري، وأن كل الضحايا مدنيون، بينما ذكرت وزارة الداخلية أن القنبلة كانت مخبأة في عربة.

وتعد مزار الشريف مركزاً تجارياً مهماً قرب الحدود مع أوزبكستان، وتعد منطقة هادئة نسبياً، إلا أنها شهدت في فبراير الماضي مقتل ثلاثة أشخاص في هجوم على حافلة تنقل جنوداً، كما هاجم مسلحون القنصلية الهندية فيها مطلع هذا العام. على صعيد آخر، قال قائد العمليات الميدانية للجيش الأفغاني محمد حبيب هيساري، إن «الوضع خطير فعلاً في هلمند، وتدور معارك في عدد كبير من الأقاليم».

من جهته، كشف ناطق عسكري أميركي عن أن الجيش الأفغاني يحصل على دعم من الغارات الجوية المنتظمة للقوات الأميركية في أفغانستان، مؤكداً أن الغارة الأخيرة ساهمت في قتل 4 قياديين من حركة طالبان. xوقال شهود عيان، إن حركة طالبان تسيطر على كل الطرق المؤدية إلى لشقرقاه، وإن حواجز الشرطة تتساقط أمام تقدمها.

Email