محكمة أوروبية: تركيا انتهكت حرية التعبير بحجب «يوتيوب»

اعتبرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ان تركيا انتهكت حرية التعبير عندما امرت بحجب موقع «يوتيوب» لأكثر من عامين. فيما حصلت حكومة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على ثقة البرلمان.

وقالت محكمة الحقوق التي مقرها في ستراسبورغ ان حجب دخول المستخدمين إلى موقع يوتيوب من دون اسس قانونية يتعدى على حرية تلقي ونقل المعلومات.

وأضافت المحكمة في القضية التي رفعها ثلاثة من استاذة القانون الأتراك ان المحكمة وجدت انه لا يوجد بند في القانون يسمح للمحاكم المحلية بفرض حظر شامل على دخول الانترنت، وفي حالة يوتيوب، بسبب احد محتوياتها.

وأدى الحظر الطويل على «يويتوب» وآلاف المواقع الإلكترونية الاخرى إلى انتشار القلق على مستوى واسع بشأن حرية التعبير في ظل حكم الرئيس الحالي ورئيس الوزراء السابق رجب طيب اردوغان الذين يقول الناقدون انه يميل بشكل متزايد إلى التسلط.

وقبل الحظر كان موقع يوتيوب خامس اكثر المواقع شعبية في تركيا.

كما حظرت حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان موقع «تويتر» و«يويتوب» في مارس 2014 بعد استخدامهما لنشر سلسلة من التسجيلات الصوتية تدين اردوغان والدائرة المقربة منه بالفساد.

من جهة أخرى وكما كان متوقعاً حصلت حكومة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على ثقة البرلمان التركي نظرا لحصول حزبه على الأغلبية في البرلمان.

وإلى جانب الثقة، وافق البرلمان التركي على البرنامج الذي تقدمت به حكومة أوغلو، الذي يتزعم حزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وكان حزب العدالة والتنمية، حاز على 49.5 في المئة من الأصوات في الانتخابات المعادة، التي جرت في أول نوفمبر بعد 5 أشهر فقط من خسارته عدداً كبيراً من المقاعد في انتخابات في يونيو.

يشار إلى أن الحزب كان فشل بعد الانتخابات السابقة في إيجاد شريك في حكومة ائتلافية، الأمر الذي دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

الأكثر مشاركة