00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كازاخستان.. مستقبل واعد مع إصلاحات نزارباييف المرتقبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وعد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف بإجراء إصلاحات دستورية في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال عقب الإدلاء بصوته في مركز الاقتراع في العاصمة آستانا يوم الأحد الماضي إذا جدد الكازاخيون ثقتهم بي.. فإن الخطوة الأولى التي سأتخذها هي تشكيل لجنة لإجراء خمسة إصلاحات مؤسساتية وهو ما يتطلب تغييرات تشريعية ودستورية.

وأعرب الشعب الكازاخي عن ثقته في الرئيس نزارباييف وصوت له بأكثر من95 في المئة من أجل الاصلاحات التي وعدهم بتحقيقها إضافة الى المحافظة على الأمن والاستقرار ومواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وتهدف الإصلاحات التي وعد بها الرئيس نزارباييف إلى تنويع اقتصاد البلاد من خلال تطوير قطاع الصناعة وتنفيذ خطط جديدة لتصنيع المواد الخام خاصة الزراعية وتسهيل الاجراءات الجمركية مع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي، بجانب تطوير البنية التحتية وبناء منطقة تجارية في آلماتا المدينة الاقتصادية والمالية الأهم في البلاد إضافة إلى تنمية قطاع السياحة.

ورغم المساحة الكبيرة لكازاخستان التي تبلغ حوالي مليونين وسبعمائة ألف كيلومتر مربع إلا أن تعداد سكانها لا يتجاوز 17 مليون نسمة يشكل الكازاخيون 50 في المئة والروس 35 في المئة فيما تشكل نسبة 15 في المئة المتبقية خليط من الألمان والأوكرانيين والأوزبك والكوريين وغيرهم.

واللغة الرسمية لجمهورية كازاخستان التي تضم 14 مقاطعة وعاصمتها آستانا هي الكازاخية إضافة الى اللغة الروسية.

وتعد مدينة آستانا العاصمة الحديثة التي شهدت تطورا اقتصاديا وسياحيا كبيرين فيما تضم عدة معالم كمتحف أتاميكين الذي يمثل في شكله الهندسي خارطة كازاخستان ويضم مجسمات للآثار الكازاخستانية المختلفة.

وفي آستانا برج بايتيريك أو شجرة الحياة الذي يرتفع عن الأرض حوالي 100 متر تعلوه كرة ذهبية تتوسطها منصة مطلة على المدينة، ويرمز برج بايتيريك إلى شجرة الحياة المقدسة وفي أعلى البرج مجسم لليد اليمنى للرئيس نزارباييف على شكل بصمة كف ذهبية.

كما تضم المدينة أكبر مركز للتسوق يسمى خان شاتر، أي الخيمة الملكية، وهي الخيمة الترفيهية الأكبر من نوعها في العالم التي تحوي مراكز التسوق المتنوعة والعلامات التجارية العالمية فيما شيدت على مساحة 100 ألف متر مربع بارتفاع يصل 150 مترا وافتتحت عام 2010 ، إضافة الى هرم السلام الذي يمثل التسامح الديني ويعرف أيضا باسم قصر السلام والمصالحة.

وتعني كلمة كازاخ الحر وستان تعني إقليم وهو معنى تركي اختاره سكان الجمهورية وأطلقوه على بلادهم إقليم الأحرار.. وتقع كازاخستان في قلب المنطقة المعروفة باسم أوراسيا وهي تاسع أكبر بلد في العالم من حيث المساحة.

وتتمتع كازاخستان بثروات طبيعية من النفط والغاز وخامات متنوعة من المعادن، ونجحت البلاد في استقطاب استثمارات كبيرة لتطوير ثرواتها.

وينحدر الكازاخ من قبائل تركية من بين أسلافها مغول جنكيز خان وهم يعتبرون الآن الجماعة الكبيرة الأكثر قرباً من الروس في آسيا الوسطى.

 

طباعة Email