انتحاري أفغاني يقتل 50 في مباراة للكرة الطائرة

 

قتل 50 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 70 شخصاً آخرين بجروح أمس، في تفجير انتحاري وقع في ملعب رياضي خلال مباراة لكرة الطائرة في ولاية باكتيكا (شرقي أفغانستان)، وذلك بعد ساعات من مصادقة مجلس النواب الأفغاني على الاتفاق الأمني الثنائي مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، الذي ينص على إبقاء قوة أجنبية للمساعدة والتدريب في أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية نهاية السنة الجارية.

وقال ناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نجيب دانيش، إن انتحارياً تسلل وسط حشد من المتفرجين في مباراة للكرة الطائرة في شرق أفغانستان وفجر سترته الناسفة، ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً على الأقل، موضحاً أن الحصيلة المعلنة ليست سوى تقديرات أولية ويمكن أن ترتفع.

من جهته أوضح ناطق باسم إقليم باكتيكا مخلص أفغان أن ما لا يقل عن 70آخرين أصيبوا في الهجوم الذي وقع في الإقليم، حيث تجمع المئات لمشاهدة المباراة النهائية لإحدى البطولات. وأضاف أن معظم القتلى والمصابين من المدنيين.

وكان مجلس النواب الأفغاني صادق أمس، على الاتفاق الأمني الثنائي مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، الذي ينص على بقاء 12500 جندي أجنبي في البلاد في 2015 في إطار مهمة «الدعم الحازم».

وأعلنت الرئاسة الأفغانية في بيان أن «الرئيس أشرف غني يرحب بموافقة مجلس النواب في برلمان أفغانستان على الاتفاق الأمني الثنائي مع الحلف الأطلسي والولايات المتحدة»، مضيفة أن «الرئيس في الوقت نفسه، دعا مجلس الشيوخ في البرلمان (ميشرانو جيرغا) إلى المصادقة أيضاً على الاتفاقات».

وأوضحت الرئاسة أن غني وصف «المرحلة بأنها إيجابية من أجل تعزيز سيادة أفغانستان الوطنية».