كييف تصادر مدرعتين وتفتش قافلة مساعدات واجتماع دولي الثلاثاء

الرئيس الأوكراني يلوّح بحل البرلمان

جندي أوكراني يجلس فوق دبابة بالقرب من مدينة لوغانسك شرق أوكرانيا ا.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

يتجه الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو إلى حل برلمان بلاده الأحد المقبل، الذي يصادف يوم الاستقلال، في وقت أعلنت السلطات الأوكرانية أنها صادرت آليتين مدرعتين تابعتين للجيش الروسي، تزامناً مع بدء حرس الحدود تفتيش قافلة المساعدات التي أرسلتها موسكو، قبيل اجتماع دولي الثلاثاء.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الأوكرانية سفياتوسلاف تسيهولكو، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه «سيتم اتخاذ القرار عندما يكون هناك أساس دستوري لذلك»، لافتاً إلى أن ذلك سيكون يوم 24 الجاري، الذي يصادف يوم الاستقلال في أوكرانيا.

استقالة وزير

في الأثناء، أعلن وزير الاقتصاد الأوكراني بافلو شيريميتا، الذي اختلف مع رئيس الوزراء، أنه قدم استقالته.

وكتب شيريميتا، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بدلاً من مكافحة نظام أمس، قررت العمل مع أناس سينشؤون نظام الغد»، موضحاً أنه تم تجاوز «الخط الأحمر» عندما عينت الحكومة فاليري بياتنيتسكي ممثلاً تجارياً، ضاربة عرض الحائط معارضة الوزير المشرف عليه.

تفتيش قافلة

ميدانياً، أعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني أنه بدأ في تفتيش قافلة شاحنات روسية تحمل مساعدات مخصصة للإغاثة الإنسانية في شرق أوكرانيا.

وقال الناطق باسم حرس الحدود أندري ديمتشينكو: «يمكنني تأكيد أن الجانب الأوكراني بدأ في الساعة 2:15 بعد الظهر في إجراء الشكليات الجمركية الحدودية في ما يتعلق بالشحنة الإنسانية الروسية».

ورداً على سؤال بشأن مكان وجود الشحنة، قال إنها «على أراضي النقطة الحدودية الروسية».

مصادرة آليتين

في موازاة ذلك، أكدت كييف أنها صادرت آليتين مدرعتين تعودان إلى فرقة مجوقلة تابعة للجيش الروسي ووثائق تؤكد ملكيتها في معارك حول معقل المتمردين في لوغانسك، من دون أن تقدم أي دليل على ذلك حالياً.

وقال الناطق باسم الجيش الأوكراني اندري ليسينكو إنه «في المعارك بالقرب من لوغانسك، صادر الجنود الأوكرانيون آليتين مدرعتين لفرقة بيسكوف المجوقلة في روسيا». وأضاف: «في إحدى الآليات كانت هناك رخصة قيادة ووثائق عسكرية».

وتابع ان «الطاقم والآليتين يعودون للوحدة العسكرية 74268 للفرقة الأولى مظليين في قوات بيسكوف المجوقلة». وأشار إلى أن من بين الأشياء التي وجدها الجنود حقيبة قائد الفصيل، لافتاً إلى أن طاقم المدرعتين غادرهما، من دون إضافة تفاصيل.

وفي حال صحت هذه الأنباء، ستكون هذه المرة الأولى التي يظهر فيها دليل على تورط القوات الروسية في المعارك في شرق أوكرانيا.

اجتماع دولي

وبالتوازي، قال ناطق باسم الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في اجتماعات مع زعماء الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في مينسك 26 أغسطس الجاري. وأضاف أن رئيسا روسيا البيضاء وكازاخستان سيشاركان في المحادثات، وهما جزء من اتحاد جمركي تقوده روسيا.

تجدد الاشتباكات

على صعيد متصل، جدد الجيش الأوكراني قصفه المدفعي لمواقع في مدينة دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا.

Email