أحداث 2013.. انتخاب روحاني والاتفاق النووي ووفاة شافيز ومانديلا

شهد العام 2013 أحداثاً كثيرة، هيمن عليها النزاع في سوريا وانتخاب اول بابا من اميركا اللاتينية، بعد استقالة بنديكتوس السادس عشر المفاجئة، ومؤخرا وفاة نيلسون مانديلا. في ما يلي تسلسل زمني لأبرز هذه الأحداث:

يناير

11: مالي

فرنسا تتدخل في مالي، حيث تنفذ العملية العسكرية «سيرفال» الرامية إلى وقف تقدم المقاتلين الإسلاميين ودعم القوات المالية.

16 إلى 19: الجزائر

وحدة مسلحة اسلامية تهاجم موقعا لإنتاج الغاز قرب «ان اميناس» على مسافة 1300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية، وتحتجز المئات من موظفي المجمع. والجيش يهاجم الموقع، ما ادى إلى مقتل 38 اجنبياً ومواطناً جزائرياً.

مارس

05: فنزويلا

وفاة الرئيس هوغو شافيز حليف كوبا الرئيسي اثر اصابته بالسرطان، بعدما حكم بلاده 14 عاما بلا منازع. ونيكولاس مادورو يخلفه.

13: الفاتيكان

خورخي ماريو بيرغوليو، اليسوعي الأرجنتيني يصبح اول بابا متحدر من اميركا اللاتينية ويتخذ اسم البابا فرنسيس. وجرى انتخابه بعد استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر في خطوة مفاجئة، شكلت سابقة في تاريخ الكاثوليكية الحديثة.

أبريل

15: الولايات المتحدة

اعتداء مزدوج يستهدف ماراثون بوسطن موقعا ثلاثة قتلى و264 جريحا، نفذه شقيقان متحدران من الشيشان. وبعد مطاردة طويلة قتل تامرلان تسارناييف واعتقل شقيقه جوهر.

24: بنغلادش

انهيار مبنى رانا بلازا الذي يضم مصانع في ضاحية داكا يوقع 1135 قتيلا ويسلط الضوء على ظروف العمل السيئة جدا لعمال توظفهم كبرى العلامات التجارية في العالم.

30: هولندا

الملكة بياتريكس تتنحى لصالح ابنها فيليم الكسندر بعد 33 عاما من الحكم.

يونيو

15: إيران

حسن روحاني يفوز في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الأولى معلناً عودة الإصلاحيين إلى الحكم.

يوليو

21: بلجيكا

الملك ألبير 2 يتنحى لصالح ابنه البكر فيليب بعد عشرين عاما من الحكم.

22: بريطانيا

كايت ميدلتون زوجة الأمير وليام تنجب طفلها البكر جورج الكسندر لويس، الثالث في ترتيب خلافة العرش البريطاني.

24: إسبانيا

انحراف قطار عن سكته قرب سانتياغو دي كومبوستيلا شمال غرب ايطاليا عند سلوكه منعطفا بسرعة 179 كلم في الساعة، في حين ان السرعة القصوى المسموح بها في هذه النقطة هي 80 كلم في الساعة، موقعا 79 قتيلا وحوالي 180 جريحا. وتوجيه التهمة إلى السائق بالقتل غير المتعمد.

أغسطس

1: روسيا ــ الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تصدر مذكرة توقيف بحق ادوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الأمن القومي، وتتهمه بالتجسس لتسريبه معلومات كثيرة، ولا سيما حول برامج التنصت التي تطبقها الوكالة في العالم. وسنودن يحصل على اللجوء في روسيا لمدة عام.

21: سوريا

وقوع هجوم كيماوي دام في ريف دمشق نسب إلى النظام السوري. وفي سبتمبر، توصلت روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق حول تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية بحلول منتصف 2014.

سبتمبر

21: كينيا ــ الصومال

وحدة مسلحة اسلامية تهاجم مركز «وستغيت» التجاري في نيروبي، قبل ان تتم تصفية عناصرها، بعد حصار استمر 80 ساعة. وحركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة تتبنى الهجوم الذي اوقع 67 قتيلا وعشرين مفقودا.

22: ألمانيا

المستشارة انجيلا ميركل تفوز بولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية. وفي 27 نوفمبر، تتوصل إلى اتفاق مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي لتشكل ائتلافاً.

أكتوبر

3: إيطاليا

سفينة تقل اكثر من 500 مهاجر معظمهم اريتريون تشتعل وتغرق قرب جزيرة لامبيدوسا في جنوب صقلية، موقعة اكثر من 366 قتيلا، في اسوأ مأساة تسجلها حركة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

16: الولايات المتحدة

الكونغرس الأميركي يتوصل في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق حول ميزانية مؤقتة، واضعا حداً لشلل حكومي استمر 16 يوما.

31: تايلاند

بدء حركة الاحتجاج على سلطة رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا، إثر مسودة قانون عفو تسمح بعودة شقيقها رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا من المنفى، في وقت يتهم بأنه يدير البلاد في الظل.

نوفمبر

08: الفليبين

الإعصار هايان، احد اعنف الأعاصير في التاريخ، يجتاح عشرات المدن في وسط الفليبين، مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 300 كلم في الساعة، موقعا اكثر من 5200 قتيل و1600 مفقود.

24: إيران

طهران و«الدول الست» توقع في جنيف اتفاقا مرحليا تاريخيا يهدف إلى احتواء البرنامج النووي الإيراني، مقابل تخفيف للعقوبات الاقتصادية.

27: إيطاليا

تجريد رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني من عضويته في مجلس الشيوخ، بعد الحكم عليه نهائيا بالسجن اربع سنوات، لإدانته بتهمة التهرب الضريبي.

ديسمبر

01: أوكرانيا

اكثر من مئة الف متظاهر مؤيدين لأوروبا يطالبون في كييف بسقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، بعد رفضه توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي، في اقوى تعبئة منذ الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب عام 2004، ولا تزال مستمرة.

05: إفريقيا الوسطى

فرنسا تطلق عملية عسكرية لإعادة الأمن إلى البلاد.

05: جنوب إفريقيا

وفاة الحائز جائزة نوبل للسلام نيلسون مانديلا، بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري، واول رئيس اسود لجنوب افريقيا، ما يثير موجة تأثر عمت العالم، وتوارد اشادات، في تكريم غيـر مسبـوق.

الأكثر مشاركة