تظاهرة في تونس تطالب بتجريم التطبيع

طالب قضاة ومحامون في تونس، خلال وقفة احتجاجية أمس، بتمرير مشروع قانون في البرلمان يجرم التطبيع مع إسرائيل. وقال رئيس جمعية القضاة التونسيين أنيس الحمادي أثناء وقفة احتجاجية مع الهيئة الوطنية للمحامين في محكمة تونس العاصمة، إن الوقت حان لتمرير هذا القانون.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية تنديداً بتدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس والمجازر التي ارتكبتها إسرائيل في صفوف المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة.

مشروع قانون

يشار إلى أن مشروع القانون، المتعلق بهذا الشأن، طرح أول مرة في 2015 من قبل ائتلاف يساري للجبهة الشعبية المعارضة، معلق في البرلمان بعد قراره في فبراير الماضي تأجيل النظر فيه.

ويلقى مشروع القانون دعماً من أحزاب المعارضة أساساً، إلا أن مجرد عرضه على التصويت ليس كافياً للتصديق عليه بسبب تحفظ الأغلبية الحاكمة بشأنه وتداعياته المحتملة على علاقات تونس مع شركائها ولا سيما الاتحاد الأوروبي.

وقال أنيس الحمادي للصحافيين «توجهنا إلى مجلس نواب الشعب (البرلمان) وطالبناه بالإسراع بسن قانون يجرم كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني». وأضاف «هذا مطلب المجتمع المدني وكل الشعب التونسي ونحن نطالب بالإسراع به حتى تكون الرسالة قوية».

الأكثر مشاركة