أكد أن الإخوان وراء اغتيال عبدالفتاح يونس

عبدالجليل: قطر حاولت إنشاء جيش موازٍ في ليبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المستشار مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق، ارتباط جماعة الإخوان بعملية اغتيال اللواء عبدالفتاح يونس وزير الداخلية السابق، مجدداً تأكيده عدم ارتباط الجماعة بالوطن أو الوطنية بصلة، وتحدث في الجزء الثاني من حوار الذكريات الذي أجرته معه قناة الإخبارية الليبية عن دور «تنظيم الحمدين» في طرح فكرة إنشاء الحرس الوطني الموازي للجيش.

زيارة

وقال: «في سبتمبر 2011، زرت الدوحة وعرض عليّ الأمير حمد بن خليفة آل ثاني فكرة إنشاء الحرس، ورجعت وطرحتها على أعضاء المجلس الانتقالي فرفضوا ذلك رغم محاولات رئيس الأركان القطري بإقناعنا بها، باستثناء 5 أعضاء من المجلس من بينهم محمد الحريزي وعبدالرازق العرادي والأمين بلحاج وثلاثة آخرين ينتمون لجماعة الإخوان كانوا مصرين على تطبيق الفكرة وهم من كونوا الدروع». وأشار عبدالجليل إلى أن رئيس المكتب التنفيذي السابق محمود جبريل كان صاحب فكرة إدماج المتطرّفين في المجلس الانتقالي وأنه أصر على هذا الأمر بقوة كونهم طرفاً لا بد من وجوده.

وعن الواقعة الشهيرة المتعلقة بزيارته إلى الدوحة للمشاركة فى اجتماع دول ناتو وخلافه مع جبريل خلالها، قال عبدالجليل إنه، وعند صعوده الطائرة القطرية من مطار بنغازي، فوجئ بوجود عبدالحكيم بالحاج ورمضان زرموح وفوزي بو كتف أمامه، مردفا أنه «لم يجلس معي في الاجتماع بالحاج أو زرموح أو بو كتف، كل هؤلاء وبمجرد وصولنا إلى الدوحة اختفوا ولم أرهم إلا عندما عدنا، وقد طلبنا في ذلك الاجتماع من قوات ناتو الاستمرار في العمل حتى قيام الدولة، لتجنب تكرار ما حصل في العراق».

إلى ذلك، أكد عبدالجليل أن كتيبة أبو عبيدة الجراح المتطرفة هي من قامت بتصفية عبدالفتاح يونس، مشيراً إلى أن المستشار جمعة الجازوي المكلف بالتحقيق قال إن جماعة متطرّفة بقيادة أحمد أبو ختالة هي من قتلته.

اغتيال

وتابع إن نائب رئيس المكتب التنفيذي السابق (والقيادي في جماعة الإخوان الإرهابية) علي العيساوي كان ممن أرادوا اغتيال يونس ورفاقه.

حصار

ولاحظ عبدالجليل أن الإخوان شككوا في اللواء يونس واعترضوا على مؤتمر صحافي كان قد أعده في فندق أوزو ببنغازي، وأضاف إن أكثر من 40 سيارة توجهت إلى غرفة الجيش الموجودة في أجدابيا وحاصرت عبدالفتاح يونس، وطلب الثوار اقتياده إلى بنغازي، فوافق من دون أن يبدي أية مقاومة، وتم نقله ومن معه إلى معسكر أبوعبيدة برئاسة أحمد أبو ختالة حيث يوجد متطرفون وعند وصوله إلى البوابة جاء شخص مقعد وأطلق النار عليه.

وطنيةوأكد عبدالجليل، ارتباط جماعة الإخوان باغتيال اللواء عبدالفتاح يونس، مجدداً تأكيده أن ثقته بالإخوان، كانت في غير محلها، واصفاً إياهم بناكثي العهود وأن ولاءهم كان لخدمة تنظيمهم الدولي وليس للوطن. وتابع أنّ القيادي الإخواني علي العيساوي، هو من شكل لجنة التحقيق مع اللواء، مضيفاً إن غرفة الثوار نفذت الأمر، وهو ما أوقع يونس في أيدي المتطرفين.

Email