العراق يحضر لعمليات عسكرية واسعة في كركوك

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد مصدر عسكري، بوصول أبرز القادة العسكريين والأمنيين في العراق إلى محافظة كركوك للتحضير لعمليات عسكرية واسعة تهدف إلى إعادة الأمن للمحافظة ومحيطها.

وأظهرت صور ميدانية وجود قادة من جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية، بينهم الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد عمليات تحرير الموصل (سابقا)، وقائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبدالغني الأسدي، وقائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت.

وقال المصدر إن «القادة الميدانيين دخلوا حال وصولهم في اجتماع مغلق وبعيد عن الإعلام، ناقشوا خلاله وضع آلية جديدة للانتشار ومسك الأرض في محافظة كركوك، وتوزيع المهام بين الأطراف الثلاثة، جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، من أجل استقرار المحافظة والحد من تفاقم الخروق الأمنية في محيطها، وخصوصاً قضاء الحويجة».

من بين تلك الصور لقطات تظهر هبوط بعض الطائرات العسكرية في مطار كركوك، ووصول المواكب العسكرية لمقر جهاز مكافحة الإرهاب الذي ضم اجتماع القادة العسكريين والأمنيين. وشهدت محافظة كركوك في الآونة الاخيرة خروقاً أمنية متلاحقة كان ابرزها في 18 فبراير الماضي، حيث قتل 27 عنصرا في استخبارات هيئة الحشد الشعبي بقرية السعدونية في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك.

من جانبه، أعلن قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي، عن تحديد قواطع مسؤولية القوات خلال الاجتماع الأمني الذي عقد في محافظة كركوك، مؤكداً أن «الجميع سيكونون في مواقعهم خلال الأيام المقبلة».

وأضاف الأسدي، أن «الخروقات الأمنية التي تشهدها المحافظة لن تؤثر على الوضع الأمني وتغير من واقع الحال».

فيما كشف قائد خطة فرض القانون في محافظة كركوك اللواء الركن معد السعدي عن خطة أمنية خاصة باحتفالات أعياد نوروز في المحافظة، وقال «وضعنا خطة دقيقة لحماية مركز مدينة كركوك في أعياد نوروز وستشترك فيها قطعات جهاز مكافحة الإرهاب وقطعات الشرطة، وسيكون العمل دقيقاً وسلساً ووضعنا تحديدات بعدم استخدام الاطلاقات النارية، وكذلك منع مرور الدراجات».

Email