مصادر لـ« البيان»: قطر أسقطت الجنسية عن 74 من مواطنيها

ت + ت - الحجم الطبيعي

علمت «البيان» أن عدد من قام تنظيم الحمدين بإسقاط الجنسية القطرية عنهم بلغ 74 مواطناً قطرياً منذ بدء الأزمة، أغلبهم من قبيلتي آل مرة وشمل الهواجر.

ووفق مصادر من المعارضة القطرية، فإن نظام الدوحة يتجه لسحب الجنسية عن مئات القطريين الآخرين ممن يعتبرهم مناوئين لسياساته الداعمة للإرهاب والمعادية لدول الخليج والمنطقة العربية. وأضافت أن بعض مراكز النفوذ في الدوحة اعتبرت الظروف الحالية مناسبة للتخلص من المعارضة الوطنية عبر سحب الجنسية عنها وطردها من بلادها، وأن النظام حصل على فتوى من رئيس الجناح الشرعي لتنظيم الحمدين يوسف القرضاوي، تبيح للحاكم نفي أو طرد من يراه مناوئاً لسياساته.

ومنذ الخامس من يونيو الماضي، تاريخ إعلان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، مقاطعتها لدولة قطر، قام نظام الدوحة بسحب الجنسية عن عشرات المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لمؤامراته المعلنة والخفية ضد دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي 13 سبتمبر الماضي، أعلن عن سحب الجنسية القطرية من الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم المري، و54 آخرين من عائلته، ومن قبيلة آل مرة، بينهم أطفال و18 امرأة.

وقالت مصادر من داخل نظام الدوحة إن القرار اتخذه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد اطلاعه على تقرير حول مشاركة الشيخ طالب بن لاهوم أواسط يونيو الماضي، برفقة عدد من أعيان قبيلة آل مرة القطرية، في اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جرى فيه الحديث عن الأزمة الخليجية.

وخلال الأسبوع الماضي، سحبت سلطات الدوحة الجنسية عن الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، شيخ قبيلة «شمل الهواجر»، و17 فرداً من أسرته.

كما أعلن أول من أمس، عن سحب الجنسية القطرية من الشاعر القطري الكبير محمد بن فطيس المري الفائز بلقب "شاعر المليون" من تلفزيون أبوظبي في العام 2007، بعد أن اتهمته بمساندة السعودية خلال الأزمة الحالية بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، ومطالبته الحكومة القطرية بالكف عن دعم الإرهابيين في منطقة الشرق الأوسط.

وفي يونيو الماضي، أعلن عن إسقاط جنسية الكاتب الصحافي مزهر الشمري، المرشح السابق للمجلس البلدي عن أم صلال، بسبب مقال صحافي يطالب فيه بخفض الرسوم والضرائب على القطريين، وذلك في عموده الصحافي الذي كان يحمل عنوان «البُعد الرابع»، في صحيفة الراية القطرية.

Email