باحث أميركي يطالب بتصنيف قطر ضمن الدول الراعية للإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا الباحث في معهد المشاريع الأميركي، مايكل روبين، إلى وضع اسم قطر على لائحة الدول الراعية للإرهاب. وأفاد الباحث في معرض حديثه عن الدور القطري في دعم المتطرفين، أنه لا مجال للشك في أن الدوحة تدعم الجماعات التابعة لتنظيم «القاعدة» الأكثر تطرفاً في سوريا وليبيا، علاوة على توفيرها شريان حياة لجماعة الإخوان في مصر.

وتطرق الباحث أيضاً إلى قناة «الجزيرة»، التي تم ضبطها متلبسة بالجريمة وهي تنسق مع الجماعات الإرهابية قبل الهجوم على العراق، حسب قوله. ويضيف: إنه في الوقت الذي وقعت قطر على بيان جدة في عام 2014 متوعدة بوقف تمويل الإرهاب لتنظيم «داعش» وغيره من الجماعات المتطرفة، فإنها لم تلتزم بذلك.

ويقول الباحث: إن قاعدة العديد الجوية التي تستأجرها الولايات المتحدة، لا لزوم لها الآن لاحتياجات الولايات المتحدة الاستراتيجية، ولا ينبغي أن تكون سبباً لتفادي تصنيفها كدولة راعية للإرهاب. ودعا روبين وزارة الخارجية الأميركية إلى مساءلة قطر على قراراتها وأفعالها.

ويلخص الباحث بأن استعداد وزارة الخارجية للتغاضي عما يطلق عليه رعاية الإرهاب لـ «الحلفاء» يقوض الحرب على الإرهاب ويؤدي برعاة الإرهاب للاعتقاد بأنهم قادرون على العمل بحصانة ودون عقاب.

Email