الدوحة ترسم صورة مضللة ومتناقضـــة عن السعودية للداخل والخارج

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحولت القرارات السعودية في الداخل السعودي إلى قلق وارتباك داخل السلطة القطرية، إذ ذهب الخطاب القطري الرسمي بشقيه الدبلوماسي والإعلامي إلى كتلة من المتناقضات بين خطاب يلعب على الداخل السعودي بحجة المحافظة وخطاب يلعب على الخارج بحجة التشدد.

هذان الخطابان المتناقضان باتا أضحوكة لدى المتخصصين بتحليل المحتوى سواء كان دبلوماسياً أو إعلامياً، والدليل على ذلك ما يتناقله مغردون سعوديون عن العلاقة المباشرة لخلايا عزمي القطرية بهاشتاقات هدفها ضرب الوحدة الوطنية في السعودية بالافتعال تارة وبالتلفيق والاعتساف تارة أخرى، إضافة إلى التصريحات التي بات دبلوماسيون قطريون يلجأون إليها من أجل تقديم صورة نمطية عن السعودية وأنها نموذج للتشدد.

المتغيّر في هذا الشأن هو تلك القرارات السعودية التي صدرت تباعاً وكانت صادمة لسلطة الدوحة وصاعقة لخلايا عزمي التي فقدت ورقة مهمة من أوراق اللعب على المتناقضات، ولم يعد هناك مجال لتمرير أهداف خبيثة في ثوب الصلاح.

هدفان دنيئان

ويرى أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة بجامعة الملك سعود د. عبدالسلام الوايل أن تحليل سلوك حكومة قطر حيال الشأن السعودي من خلال مؤسساتها المختلفة من دعوية وإعلامية وناطقين حكوميين، يبين أن ثمة استراتيجية تجمع هذا السلوك وتلم شتاته.

وقال في تصريحات نقلتها صحيفة «عكاظ» السعودية: «يتمثل ذلك بالجانب المحافظ المتدين في المجتمع السعودي لتحقيق هدفين: إضعاف روابط الدولة السعودية بحلفائها الاستراتيجيين، وتكريس الصورة النمطية عن المجتمع والدولة السعوديين بوصفهما مصدراً للتشدد ولا أمل بدفعه نحو الاعتدال، والتالي حيازة العضوية اللائقة وسط المجتمع الدولي».

ويستشهد الوايل «على ما يخص الهدف الأول بالتذكير الإعلامي المستمر من قبل قناة الجزيرة إبان تسعينات القرن الماضي بأن السعودية تحتضن القوات الأميركية، إضافة إلى تبني القناة الدائم لخطابات القاعدة وقادتها المُركّز على شعار أخرجوا المشركين من جزيرة العرب»، والذي تحول عملياً لاستهداف الوجود الغربي، مدنياً كان أو عسكرياً، في البلاد السعودية غالباً، لإيجاد حالة ضغط مستمرة على القيادة السياسية في السعودية من أجل دفعها لإخراج القوات الأميركية الموجودة في بعض القواعد العسكرية منذ حرب الخليج التي حررت الكويت من الاحتلال الصدامي، وحالما لاح في الأفق إمكان لمغادرة هذه القوات السعودية، فتحت قطر أراضيها للقوات المغادرة قاعدة العديد.

مسلكان متناقضان

ويؤكد الوايل أن تأمل المسلكين المتناقضين، تبني خطاب القاعدة المركز على إخراج القوات الأميركية من السعودية ثم استقبال هذه القوات، يوضح ملامح الاستراتيجية، ويصعب إيجاد جسد ما غير الدولة القطرية، دولة كانت أو مؤسسة تبني هذين النهجين معاً، فهما رؤيتان متناقضتان يدور حولهما أشد الصراعات الدولية سخونة منذ ما يقرب من 20 عاماً.كانت التحليلات لاستضافة قطر للقوات الأميركية أن الإمارة الصغيرة أرادت حماية نفسها بالأميركيين، غير أن المسلك القطري حيال وجود نفس القوات في السعودية يبين أن الهدف يتعدى المشار إليه أعلاه.

وأشار إلى أن قطر رأت في مغادرة القوات الأميركية للأراضي السعودية فرصة لتوهين الروابط التاريخية التي لطالما جمعت الدولة السعودية الحديثة بالقوة الأعظم في عالمنا المعاصر، ورأت في القاعدة وخطابها الأهوج وشعارها الرنّان آليات ذهبية لتحقيق هذا الهدف، معتبرة أن الطبيعة المتدينة للشعب السعودي ستجعل من السهل تغريره بخطاب القاعدة ومطالبها بما يهيئ الأرضية السياسية لمغادرة القوات الأميركية ومن ثم استقبالها في قطر.

ونبه بالقول: «إن وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، عبّر عن هذا الأمر بوضوح وبلا مواربة في مقابلة تلفزيونية مع الـسي أن أن، إذ قال إن قطر هي من استقبلت القوات الأميركية حين طردها السعوديون».

نهج متباين

ويضيف الوايل في ما يخص الهدف الثاني، بأهمية تأمل النهج المتباين بين قناتي الجزيرة الناطقة باللغة العربية ونظيرتها الناطقة بالإنجليزية، إذ تتبنى الجزيرة باللغة العربية نهجاً تحريضياً من منطلق محافظ اجتماعياً ودينياً، فيما تتبنى أختها الإنجليزية، وأيضاً في ما يخص الشأن السعودي، نهجاً تحريضياً من منطلق ليبرالي منفتح ومتسق مع المقاييس الأخلاقية للمشاهد الغربي.

والأدلة على ذلك أن الجزيرة العربية بثت برامج وكتبت تغريدات تتحرّق فيها، من المنظور المحافظ ذاته، على احتفالاتنا باليوم الوطني معتبرة تلك الاحتفالات منفلتة أخلاقياً ومتحسّرة على غياب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومتبنية عبر حسابها في «تويتر» وسماً يطالب بعودة الهيئة، فهذا هو خطاب الجزيرة العربية تجاه شأن الداخل السعودي، خطاب محافظ «يتألم» لمظاهر الانفتاح والتغير.

في الوقت الذي تتبنى فيه الجزيرة الإنجليزية مواضيع وتغريدات ذات أرضية ليبرالية تدين التشدد في المجتمع السعودي وتتصيد مواضعه لتبرزه وتقدمه للمتلقي الغربي.

ازدواجية السلطة

من جهته، أوضح الكاتب علي عريشي أنّ تناقضات الخطاب القطري تجاه المملكة ليست وليدة اليوم، بل هي امتداد للسياسة القطرية في مرحلة ما بعد 2014 وانعكاس طبيعي لازدواجية السلطة داخل الحكومة القطرية وتجاذباتها بين سلطتي تميم بن حمد والدولة القطرية العميقة التي يقودها حمد بن خليفة وحمد بن جبر اللذان كانا يقودان السياسة العدائية تجاه المملكة، واستمرار هذا الخطاب العدائي الموجه للغرب بالدرجة الأولى يعكس إلى أي مدى يستحوذ تنظيم الحمدين على إرادة حكومة تميم الضعيفة أصلاً.

ويشير عريشي إلى أنّ ما كشفه لنا واقع قطع العلاقات مع قطر يؤكد أن حكومة تميم قررت ولأسباب داخلية صرفة التماهي مع توجهات «تنظيم الحمدين» العميقة، الخطاب القطري الذي يبدو متناقضاً في ظاهره هو في الحقيقة سياسة عدائية مدروسة تسير وفق خط واحد وواضح، وتسعى عبر المال والإعلام إلى تشويه المملكة في الغرب لما للدول الغربية من قدرة في التأثير على القرار العالمي.

صوابية المقاطعة

يرى مراقبون أن السياسة القطرية في تناول القرارات السعودية الأخيرة يكشف بما لا يدع مجالاً للشك أن قرار الدول الداعية لمكافحة الإرهاب القاضي بمقاطعة قطر كان محقاً وفي توقيت حاسم ومهم، كما أن استمرار قطر في السير بهذا الاتجاه بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المقاطعة التي حظيت فيها الحكومة القطرية بفرصة إعادة النظر في سياساتها يستلزم الآن قرارات أخرى ترفع من سقف العقوبات ضد الدوحة، لا سيما بعد رفض الحكومة القطرية تسليم مفتي الإرهاب المدعو يوسف القرضاوي للحكومة المصرية.

Email