قرقاش: الإمارات حريصة على وحدة العراق

يعتزم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، الكشف، اليوم الأحد، عن القرار النهائي بشأن إجراء الاستفتاء حول الانفصال. في وقت أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية حرص الإمارات على وحدة العراق، وطناً يسع الجميع، فيما حذر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم من أن الرد التركي على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق، سيتضمن جوانب «أمنية» و«اقتصادية»، وذلك فيما كثف الجيش التركي مناوراته على الحدود مع العراق.

وقال قرقاش في تغريدة له على «تويتر» أنه «مع اقتراب موعد الاستفتاء في كردستان العراق تؤكد الإمارات حرصها على وحدة العراق، وطناً يسع الجميع، تجربتنا دليل على مرونة النظام الفدرالي وإمكانياته».

وأضاف معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية «حرص الإمارات على العراق الواحد الجامع لمصلحة منطقة تعاني من الفرقة والتشرذم، الحوار السياسي كفيل بمعالجة المشاغل وتلبية الطموحات وخلق شراكة أصلب».

إلى ذلك، قال مصدر في رئاسة إقليم كردستان في تصريح صحفي انه من المقرر أن يعلن بارزاني اليوم الأحد عن الموقف النهائي بشأن الاستفتاء المزمع إجراؤه الاثنين المقبل.

ويتعرض بارزاني لضغوط دولية وإقليمية وعراقية، للعدول عن إجراء الاستفتاء والدخول في حوار مع بغداد، في حين أعرب مجلس الأمن الدولي عن القلق حيال «التأثيرات المزعزعة للاستقرار» التي قد تنجم عن استفتاء استقلال، مؤكدا معارضته لإجراء الاستفتاء، وداعيا إلى إيجاد حلول توافقية يدعمها المجتمع الدولي.

وكانت واشنطن، الضامنة لاستقرار ووحدة العراق، بموجب الاتفاقية الاستراتيجية، جددت رفضها للاستفتاء وحذرت الإقليم من تقليص الدعم الدبلوماسي والمساعدات من سبتمبر الجاري.

من جهته أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن موقف بغداد ثابت بشأن رفض الاستفتاء في إقليم كردستان، لعدم دستوريته، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق.

إلى ذلك، نفى المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان، أمس، المعلومات التي تحدثت عن تأجيل استفتاء الانفصال عن العراق، المقرر تنظيمه غدا الاثنين.

وقال المجلس، في بيان، «نشرت بعض المؤسسات الإعلامية خبرا استنادا على ما قاله بافيل طالباني حول توصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى اتفاق ينص على قبول مبادرة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا بتأجيل عملية الاستفتاء».

وأكد البيان، أن المجلس يؤكد «أن هذا الخبر عار عن الصحة ولا أساس له وأن عملية الاستفتاء ستجرى في موعدها المحدد».

وبدأ أمس عشرات آلاف الأشخاص الاحتفالات تعبيرا عن دعمهم لاستقلال إقليم كردستان، رافعين شعارات تؤكد رغبتهم في الانفصال عن العراق مع اقتراب موعد الاستفتاء في كردستان العراق تؤكد الإمارات على وحدة العراق، وطنا يسع الجميع، تجربتنا دليل على مرونة النظام الفدرالي وإمكانياته.

تحذير

ووسط هذه التطورات، حذر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم من أن الرد التركي على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق، سيتضمن جوانب «أمنية» و«اقتصادية»، وذلك فيما كثف الجيش التركي مناوراته على الحدود مع العراق.

وصرح يلدرم أمام صحافيين خلال زيارة إلى كرشهير (وسط) أن «الإجراءات التي سنتخذها سيكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية». وعند سؤال رئيس الحكومة التركية حول طرح «عملية عبر الحدود» بين الخيارات التي يتم درسها، أجاب «طبيعي. لكن، ما الذي سيتم تفعيله منها ومتى؟ المسألة متعلقة بالتوقيت بحسب تطور الوضع».

وتعارض تركيا بشدة الاستفتاء. وأعلن الجيش التركي الذي يقوم بمناورات تستمر حتى الثلاثاء على الحدود مع العراق، في بيان أن التدريبات تتواصل مع «قوات إضافية». ومدد البرلمان التركي أمس، لعام واحد تفويضا يجيز للجيش التدخل في العراق وسوريا. واعلن البرلمان أنه وافق في جلسة طارئة على قرار تقدمت به الحكومة يطلب تمديد التفويض لمواجهة "تهديدات" وخصوصا "مشاريع انفصالية غير مشروعة"، في اشارة الى استفتاء كردستان.