السديس: الحج وأمن الحجاج خطوط حمراء

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس أن أمن الحرمين الشريفين وأمن الحجاج والمعتمرين والزائرين خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها ولن يسمح لأي كائن من كان بتعكير صفو فريضة الحج بفعل مزايدين أو ممّن يخدمون مصالح أو شعارات سياسية أو دعوات طائفية.

وقال السديس في تصريحات حول استعدادات الرئاسة لموسم الحج إن المملكة عنيت منذ تأسيسها أن يكون الحج والحرمين الشريفين محلا للعبادة والتوحيد والسنة وأداء المناسك على الوجه الصحيح وأن مهمتها العناية بكل ما يخدم الحرمين الشريفين.

وأضاف «لنكن جميعا فريقا واحدا لخدمة هذا الدين وإبراز صورته المشرقة بعد أن اختطف الإسلام من جماعات إرهابية ودعوات سياسية وطائفية وفي مقابلهم من هزوا الثوابت وميعوا الدين وارتبطوا بموجات من التشكيك والمخالفات لديننا وعقيدتنا وثقافتنا الإسلامية».

بدوره، أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، رفض السعودية لكل الدعوات الهادفة لتسييس الحج وتدويله، مبيناً أن الحج عبادة وسلوك حضاري.

وقال إن المملكة قيادة وحكومة وشعباً تحرص على تقديم الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، داعياً حجاج بيت الله الحرام إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، وأن يكونوا أنموذجاً حضارياً للإنسان المسلم.

وبشأن حملات قطر الداعية لتسييس الحج وتدويله ومحاولة التقليل من دور المملكة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن .. قال: «الجواب في عنوان هذه الحملة وهو أن الحج عبادة وسلوك حضاري وليس هناك تسييس للحج».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات