38 % تراجعاً متوقعاً بأرباح الشركات في البورصة القطرية

«اتحاد الغرف» يدعم إجراءات قطع العلاقة مع الدوحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة دعمه ومساندته للإجراءات والخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات بشأن قطع علاقتها مع دولة قطر، مؤكداً تأييده الكامل لكافة الإجراءات الهادفة لمكافحة الإرهاب ومن يقفون وراء دعمه وتمويله ورفض جميع ممارسات التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة بصورة تهدد أمنها واستقرارها وتعزز نشر بذور الفتنة والانقسام داخل مجتمعاتها.

وقال اتحاد الغرف في بيان أمس، إن القرارات والإجراءات التي اتخذتها حكومة دولة الإمارات تهدف إلى حماية أمنها الوطني وتحصين اقتصادها ودفع عجلته من خلال توفير بيئة آمنة مستقرة لقطاع الأعمال والاستثمار من جهة ولشعوب دول مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى.

وأكد الاتحاد أن الإجراءات المتخذة جاءت لأسباب تتعلق بالأمن الوطني الإماراتي والخليجي والعربي معاً ولتجنيب المنطقة مخاطر الإرهاب والتطرف لاسيما بعد أن نكثت حكومة قطر بوعودها والتزاماتها الدولية كافة وخرقها الاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأنشطة والممارسات العدائية واحتضانها جماعات إرهابية متطرفة تسعى لنشر الفتنة والانقسامات في المنطقة.

وأعرب اتحاد الغرف في ختام بيانه عن أمله في أن تعمل قطر على تحكيم العقل ومراجعة سياستها ومواقفها بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ونبذ جميع أشكال دعم الإرهاب وتمويله والتحريض على العنف ونشر الفوضى والتعاون مع أشقائها في مجلس التعاون في التصدي للمخاطر التي تهدد أمن ومستقبل دول المنطقة وتنميتها المستدامة.

وتوقع محللون ماليون وشركات بحوث تراجع أرباح الشركات المقيدة في البورصة القطرية بنحو ملحوظ خلال الربع الثاني من العام الجاري مع استمرار مقاطعة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، للدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

وقدرت شركة «سيكو» البحرينية للبحوث انخفاض أرباح الشركات القطرية بنسبة 6% على أساس سنوي في إجمالي أرباح الربع الثاني من العام الجاري، ليصل صافي أرباح 17 شركة إلى نحو 781 مليون ريال بانخفاض 38% عن الربع الأول من العام الجاري.

مأزق

وأضاف المحللون، لـ «البيان»، أن جميع الشركات القطرية باتت في مأزق كبير مع تضرر أعمالها في معظم القطاعات لا سيما مع اعتماد الغالبية الكبرى من تلك الشركات في تعاملاتها وتجارتها على الدول المجاورة وفى مقدمتها الإمارات والسعودية.

هبوط

لاحظت بلومبرغ اتجاهاً هبوطياً لأسهم هيئة كهرباء ومياه قطر، ما يشير إلى أن سعر السهم يمكن أن يتراجع 170-173 مقابل آخر إغلاق له عند 186.90 ريالاً. وقد بدأ الاتجاه الهبوطي منذ أسبوع، وهي الفترة التي تنبئ بأن السعر العادل يمكن الوصول إليه، وتشير إلى احتمال مزيد من الهبوط فترة طويلة.

كما لوحظ اتجاه هبوطي في سعر أسهم شركة دلالة للوساطة والاستثمار القطرية. وقالت بلومبرغ إن هذا الاتجاه المستمر منذ فترة يفيد بأنه سوف يستمر فترة أطول نحو الهبوط. وتوقعت بلومبرغ أن يهبط السعر إلى 14.2-15 ريالاً، مقابل آخر إغلاق عند 18.87 ريالاً.

 

Email