المزروعي: «الجزيرة» أداة لترويج التطرف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سليمان المرزوعي، سفير الدولة في بريطانيا، أن لقناة الجزيرة تاريخاً من التحريض على الكراهية وترويج الإرهاب والدعوة للقتل.

وقال المزروعي في رد نشرته صحيفة إيفينينك ستاندارد، أن مطالبة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بإغلاق قناة الجزيرة لا يشكل بأي حال من الأحوال محاولة للحد من حرية التعبير في المنطقة وإنما لوقف منصة قامت على مدى سنوات طويلة بالتحريض على الإرهاب وترويج الأفكار المتطرفة.

وأضاف في رده على مادة نشرها الكاتب جون سبمسون في الصحيفة: «مطالبتنا بإغلاق الجزيرة ليست محاولة لإسكات حرية التعبير».

وقال سفير الدولة في المملكة المتحدة في رده: «يحتاج الناطقون بغير اللغة العربية الى معرفة أن قناة الجزيرة باللغة العربية مختلفة عن الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية. فالقناة الناطقة باللغة العربية لديها تاريخ من التحريض على الكراهية والترويج للإرهاب، وقد دقعت بأيدولوجيات خطيرة في أنحاء العالم الناطق باللغة العربية».

وأوضح أن القناة استخدمت من قبل رجال دين متطرفين للدعوة لقتل السفراء والفنانين الأوروبيين. واستخدم الزعيم الروحي للإخوان يوسف القرضاوي برنامجه على الجزيرة للتحريض على القتل. مشيراً إلى أن القناة كانت ولسنوات تشكل لسان حال التنظيمات الإرهابية والمتطرفة. ولفت المزروعي إلى ما قالته والدة احد المهاجمين على جسر لندن لصحيفة «ذي تايمز» بأن ابنها أصبح متطرفاً عبر مشاهدته الجزيرة.

Email