طائرات التحالف تدك مواقع الانقلابيين في صعدة

أميركا: إيران تدعم الحوثيين بصواريخ "كروز" لتهديد المندب

مقاتلة سعودية من طراز اف 15 تهبط في قاعدة خميس مشيط الجوية ـــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دكت طائرات التحالف العربي مواقع الانقلابيين في الشريط الحدودي لمحافظة صعدة مع السعودية فيما تجدد القتال في غرب محافظة تعز بعد أسابيع من الهدوء في حين لقي 19 من الانقلابيين حتفهم في مديرية رداع بمحافظة البيضاء، بينما اتهمت أميركا إيران بدعم الحوثيين بصواريخ «كروز» مما يهدد الملاحة في باب المندب.

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال جوزيف دانفورد، أن إيران لا تزال تدعم ميليشيات الحوثي بصواريخ كروز للتأثير في الملاحة بمضيق باب المندب واعتبر المسؤول العسكري الأميركي أن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب تعد من أهم القضايا الأساسية بالنسبة للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن توفير إيران صواريخ كروز ومعدات متطورة للمتمردين الحوثيين يشكل تهديداً لممر مائي حيوي بالنسبة للتجارة العالمية، كما يعد تحدياً لالتزام الولايات المتحدة بإبقاء الممرات المائية الحيوية آمنة ومفتوحة أمام حركة الملاحة الدولية.

ميدانياً، قالت مصادر الجيش اليمني إن مقاتلات التحالف كثفت غاراتها على مواقع المليشيات في مديريتي شدا والظاهر التابعتين لمحافظة صعدة، بالتزامن وقصف مدفعي طال مواقع الانقلابين في الشريط الحدودي الغربي ما تسبب في مقتل العشرات.

وحسب المصادر فإن الغارات استهدفت مواقع للمليشيات الانقلابية في مديرية الظاهر ومنطقة الملاحيط الحدودية بالمديرية ذاتها. كما استهدفت مرتفعات جبال مران بمديرية حيدان والتي شهدت ولادة حركة التمرد في منتصف العام 2004 وطال القصف تحركات للمليشيات في وادي الشعير بمديرية باقم الحدودية، شمال محافظة صعدة.

ووفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع اليمنية فان دوي انفجارات ضخمة هزت أرجاء المناطق الحدودية، وسمعت إلى مسافات بعيدة.

وقال مصدر عسكري إن قوات الشرعية سيطرت على تبتي الوادي والرعد، المطلتين على وادي حيران المحاذي لميدي، بعد معارك قتل خلالها تسعة من عناصر الانقلابيين. وكانت الفرق الهندسية التابعة لقوات الشرعية أتلفت في مايو الماضي، نحو 1500 لغم في جبهة ميدي بمحافظة حجة اليمنية.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة، إن ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح زرعت تلك الألغام متعددة الأغراض في عدد من مناطق المديرية، حيث تمت زراعتها في المزارع والطرقات، وقامت الفرق الهندسية بنزع الألغام وإتلافه. وتجدد القتال بين الجيش اليمني والانقلابين في مديرية مقبنة بمحافظة تعز بعد أسابيع من الهدوء.

ووفق ما ذكرته قيادة محور تعز العسكري فإن قوات الجيش تصدت لهجوم شنه الانقلابون ومحاولة تسلل إلى مواقعها وكبدتهم خسائر كبيرة كما قتل القيادي الانقلابي عدنان كرابه واثنين من مرافقيه في استهدف سيارة عسكرية كانوا يستقلونها بالقرب من مرتفع السلال شرق مدينة تعز

أما في البيضاء فذكرت المقاومة أنها قتلت 19 من الانقلابين في مواجهة شهدتها أطراف مديرية رداع في حين قصفت مقاتلات التحالف معسكر لقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس المخلوع في مديرية السوادية وسط المحافظة.

Email