الأردن ينهي استعدادات الاستضافة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي أقر جملة من المشاريع لعرضها على القادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الناطقة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن، السفيرة ريما علاء الدين، أمس، أن المملكة الأردنية الهاشمية، أتمت جميع الاستعدادات لاستضافة القمة العربية، مؤكّدة أن القمّة ستكون الأولى من نوعها، التي تعتمد نشر المعلومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري، الذي بدأ أعماله في البحر الميت أمس، العديد من مشاريع القرارات المهمة، واعتمادها لرفعها إلى القمة على مستوى القادة الأربعاء، تمهيداً لإقرارها.

وقالت علاء الدين في تصريحات للصحافيين، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة في دورتها الـ 28، إن الأردن أطلق على القمة إعلامياً اسم (القمة الرقمية)، حيث تهدف اللجنة الإعلامية إلى تمكين الشباب، الذي يشكل أكثر من 60 في المئة من سكان الوطن العربي، من الحصول على المعلومة أولاً بأول.

اللاجئون

وبشأن مشروع القرار الذي أدرجه الأردن على جدول أعمال القمة، والمتعلق بموضوع اللاجئين السوريين، قالت علاء الدين «نحن من أكبر الدول المستضيفة للاجئين السوريين وغيرهم على مدار التاريخ، قياساً بعدد السكان»، مشيرة إلى أن بلادها كانت من أكثر الدول استضافة لموجات النزوح منذ عام 1948 حتى اليوم.

ومن المقرر أن تختتم اليوم آخر سلسلة من الاجتماعات التحضيرية بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة.

في الأثناء، أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس الجامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية الثامنة والعشرين، الذي بدأ أعماله في البحر الميت، أمس، العديد من مشاريع القرارات المهمة واعتمادها لرفعها إلى القمة على مستوى القادة الأربعاء، تمهيداً لإقرارها.

ومن أبرز مشاريع القرارات التي أقرها المجلس أمس، مشروع قرار بشأن اللاجئين، الذي يؤكد أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين، وبخاصة السوريين.

اقتصاد المعرفة

أقر الوزراء العرب مشروع قرار يتعلق باقتصاد المعرفة في الدول العربية، كما أقروا آلية تنفيذ مبادرة الرئيس السوداني الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي في السودان، لتحقيق الأمن الغذائي العربي، ومشروع قرار بشأن اعتماد الإعلان العربي، تحت عنوان «دعم العمل العربي للقضاء على الإرهاب».

Email