التحالف العربي يستأنف غاراته والشرعية تتقدم في تعز وصعدة

معارك اليمن تشتد.. وجهود أممية لإنعاش الهدنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت الخروق الفادحة التي ارتكبها الانقلابيون خلال أيام الهدنة عن صعوبة تمديدها المباشر ليلة أول من أمس، حيث بلغ عدد الخروق في اليوم الأخير 300 خرق من جانب التمرد، وهو الأمر الذي يصعّب من مهمة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في تجديد الهدنة، برغم أن جهوده في هذا الإطار ما زالت نشيطة، حيث التقى ممثلي الانقلابيين في صنعاء، في وقت استأنف التحالف العربي غاراته على مواقع الانقلابيين في عدد من المحافظات، وسط تقدم قوات الشرعية على جبهات تعز وصعدة.


وحالت الانتهاكات الانقلابية لوقف إطلاق النار دون تمديد الهدنة التي انتهت ليلة أول من أمس، برصيد زاخر من الخروق التي قام بها المتمردون وبلغت قرابة المئات، من بينها 300 في اليوم الأخير فقط.
ومع العراقيل الكبيرة التي يواجهها الحل السياسي بسبب التعنت الحوثي، واصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء أمس، إلى صنعاء، في مهمة لإحياء عملية السلام. وقال ولد الشيخ للصحافيين في المطار عند وصوله إنه سيلتقي وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام، وإنه سيعمل على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ووعد بكشف تفاصيل مناقشاته ومقترحاته عند انتهاء لقاءاته غداً.


غارات التحالف
في السياق، استأنفت مقاتلات التحالف العربي قصف مواقع عسكرية للانقلابيين في صنعاء والحديدة وتعز وصعدة، بعد ساعات من انتهاء الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة.
وذكرت مصادر محلية أن مقاتلات التحالف قصفت بغارات عدة معسكرات الحفا ونقم والنهدين والقوات الخاصة وقاعدة الديلمي وموقع الدفاع جبل النبي شعيب ومواقع الرادارات في منطقة راس كثيب في مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، كما قصفت مواقع في منطقة ذباب بمحافظة تعز.


تقدم الشرعية
في تعز، شهدت جبهة الضباب الربيعي، غرب تعز، تقدماً جديداً لقوات الشرعية، رداً على الانتهاكات المتكررة للانقلابيين خلال أيام الهدنة ومحاولتهم توسيع سيطرتهم. وقال مصدر في المقاومة الشعبية لـ«البيان» إنه تمت السيطرة على تلال وقرية موكنه في أطراف الربيعي، وبهذا التقدم يكون تم تأمين غرب جبل هان وشرق جبل المنعم والخلوة وتلة الصياحي.
ولقي خمسة من عناصر المليشيات الانقلابية مصرعهم في عملية نوعية، قام بها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بجوار البنك المركزي الجديد شرق مدينة تعز.


قصف مدفعي

وفي محافظة شبوة، قصف المسلحون الحوثيون وحلفاؤهم بالمدفعية الثقيلة مواقع القوات الحكومية والمقاومة الشعبية في منطقة بيحان. وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة التابع للجيش الوطني أن المليشيات الانقلابية قصفت بكثافة وبمختلف الأسلحة مواقع الجيش الوطني والمقاومة في جبهة بيحان منطقة الصفراء. وتشهد منطقة الصفراء مواجهات متقطعة بين قوات الشرعية التي تعمل على تحرير هذا الموقع من قبضة الانقلابين، بعد تحرير كل مناطق مديرية بيحان من سيطرة هؤلاء.


حملات اختطاف

وفي محافظة الضالع وسط اليمن، شنّت مليشيات الحوثي حملة اختطافات واسعة ضد النشطاء والوجاهات بقرية الحقب التابعة لمديرية دمت. وحسب سكان، ارتفع عدد المختطفين لدى المليشيات إلى 38 شخصاً، معظمهم من نشطاء ووجاهات القرية، ونقلتهم إلى أحد المعتقلات في مدينة دمت، على خلفية المقاومة الشرسة التي قادها هؤلاء ضد المليشيات، قبل أن تجتاحها وتدهم منازل النشطاء وتنهب ممتلكات أهلها.


تقدم في صعدة
في غضون ذلك، قال محافظ محافظة صعدة هادي الوائلي إن القوات الحكومية والمقاومة سيطرت على مناطق جديدة في البقع، وحررت منطقة عرق الذباب، بعد معارك عنيفة، سلّم خلالها 20 مسلحاً حوثياً أنفسهم.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الوائلي القول إن مسلحي جماعة الحوثيين وحلفاءهم استغلوا الهدنة لتعزيز مواقعهم بالأسلحة الثقيلة والمسلحين وترتيب صفوفهم مجدداً. وأوضح أن هؤلاء دفعوا بتعزيزات كبيرة من المسلحين والأسلحة إلى مواقعهم.


تخريج كتيبتين
من جهة أخرى، أقيم اليوم بمنفذ الوديعة بمحافظة حضرموت حفل تكريمي بمناسبة تخرج كتيبة الصاعقة باللواء 141 وكتيبة حماية رئاسية من اللواء الثاني حماية رئاسية، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي.
وقال اللواء المقدشي إن المليشيات الانقلابية تعمدت إفشال الهدنة، وهو ما يزيد قناعة قيادتنا السياسية والعسكرية بعدم جديتها في قبول السلام والاستعداد لوقف إطلاق النار، ويؤكد تعنتها واستمرارها في الحرب وعجزها عن توفير متطلبات الشعب.
وقضى الخريجون أشهراً عدة في التدريب المكثف، واكتسبوا مهارات قتالية تؤهلهم للالتحاق بجبهات القتال، للإسهام في تحرير ما تبقى من المناطق التي لا تزال ترزح تحت سيطرة الانقلابيين.


قيادي
أقر الحوثيون بشكل رسمي بمصرع القيادي الكبير في الجماعة عبد الخالق حسن العركاضي الملقب بـ«أبو يحيى»، في مديرية البقع، شمال شرق صعدة، خلال معارك بين التمرد وقوات الشرعية. وذكرت وسائل إعلام حوثية أن مراسم تتشيع العركاضي تمت في مسقط رأسه بمديرية رحبان التابعة لمحافظة صعدة.

Email