اليمن: سنحبط المشروع الفارسي

أكد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالعزيز جباري خلال حضوره عرضاً عسكرياً لوحدات من الجيش الوطني، بمناسبة العيد الوطني الـ54 لثورة 26 سبتمبر، والذكرى الـ53 لثورة 14 أكتوبر، أن الشرعية ستحبط المشروع الفارسي في اليمن ولن يكون له موطئ قدم في أرضه العربية.

وقال العميد محمد الحجوري إن ثمانية ألوية وكتائب من مناطق الجدعان، ونهم، جاهزة لتحرير صنعاء المختطفة من قِبل ميليشيات الحوثي الانقلابيَّة. وأوضح أن تهيئة هذه القوات، والتواصل مع المشايخ والأعيان في المناطق المجاورة لصنعاء جارٍ لدخول الشرعيَّة إلى صنعاء.

وشهدت جبهة عسيلان، بمحافظة شبوة، معارك عنيفة، بين قوات الشرعية، والانقلابيين في محيط جبل لخيضر، بالتزامن مع استهداف الطيران لتجمعات ومواقع للميليشيات في أكثر من جبهة. واستهدفت مقاتلات التحالف العربي فجر أمس مقر جهاز الأمن السياسي في محافظة الحديدة بعدة غارات.

في تطور آخر أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها إزاء تقارير حول احتجاز أميركيين «بطريقة غير عادلة» من قبل الحوثيين، وحذرت من أي ضرر يلحق بهم، محملة الحوثيين مسؤولية ذلك. وذكرت أنها تراقب الوضع وتدعو الحوثيين للإفراج الفوري عنهم. ووصفت الوزارة الاعتقالات بغير المقبولة، معتبرة أنها تهدد أي جهود من الحوثيين لتأكيد أنهم محاورون يتحلون بالمسؤولية، كما أنها تطرح أسئلة حول مدى التزام الحوثيين بتحقيق سلام دائم في اليمن.

الأكثر مشاركة