102 مليون من صندوق أبوظبي للتنمية

395 مليون دولار تمويل خليجي لمشاريع في البحرين

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت حكومة مملكة البحرين عدداً من الاتفاقيات مع دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت لتنفيذ مجموعة من المشروعات في مجالات الإسكان والبنية التحتية بقيمة 395 مليون دولار أميركي.. فضلاً عن اتفاقيتين مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بما يتجاوز المليار دولار.


وفي إطار التعاون القائم مع دول مجلس التعاون لتنفيذ برنامج التنمية الخليجي الخاص بمملكة البحرين شهدت وزارة المالية مراسم توقيع اتفاقية تمويل بـ102 مليون دولار من صندوق أبوظبي للتنمية.. لتبلغ قيمة التمويلات الإماراتية لمشاريع متنوعة 2.4 مليار دولار، وعلى اتفاقيتين بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بما يتجاوز المليار دولار، ومع المملكة العربية السعودية، ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، حيث سبق التوقيع على 12 اتفاقية بقيمة 1.2 مليار دولار.

وشهدت المنامة توقيع عقود تنفيذ مشاريع إسكانية في مدينة شرق الحد والمدينة الشمالية ممولة من خلال برنامج التنمية الخليجي بقيمة إجمالية تتجاوز 395 مليون دولار.

وتم التوقيع على عقود المشاريع الممولة من الجانب الإماراتي بقيمة تُقدر بأكثر من 102 مليون دولار، لإنجاز أعمال البنية التحتية، وتصميم الشقق السكنية، والإشراف على البنية التحتية والجسور في الجزر 10 و11 و12.


وتم التوقيع على اتفاقيتين بين حكومة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة إجمالية تتجاوز المليار دولار.. إذ اتفق على تعديل اتفاقية برنامج إسكان المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد المبرمة في العام 2014 بحيث تصل قيمتها الإجمالية إلى 996 مليون دولار، كما تم التوقيع على اتفاقية تمويل مشروع أعمال البنية التحتية لمدينة سلمان الصناعية بـ 32 مليون دولار. كما جرى التوقيع على عقود المشاريع الممولة من الجانب الكويتي بقيمة 293 مليون دولار، وهي تنفيذ بناء 1247 وحدة سكنية في مواقع مختلفة من مدينة شرق الحد، والإشراف على إنشاء 1645 وحدة سكنية أخرى.


شكر
وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة عن شكر بلاده للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت «على ما تقدمه من دعم سخي من خلال برنامج التنمية الخليجي لتمويل مشاريع البنية التحتية عموماً في مملكة البحرين»، مؤكداً على «ما يعكسه ذلك من تلاحم وتكاتف ومعان أخوية صادقة وما لذلك من أبعاد اجتماعية واستراتيجية واقتصادية».


وأكد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أن الوتيرة التي تسير عليها الحركة الإسكانية في مملكة البحرين تبرهن على قدرة الحكومة على الوفاء بالتزامها نحو توفير 25 ألف وحدة سكنية لمواطنيها حتى العام 2018. وقال الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إنّ «الجهود منصبة نحو تنفيذ الأمر الملكي السامي للملك حمد بن عيسى آل خليفة بتوفير 40 ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات». ولفت إلى أنّ برنامج التنمية الخليجي «يحظى بأولوية قصوى ضمن أجندة اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، ولأن توفير المسكن الكريم يعتبر إحدى أهم الخدمات الحكومية الموجهة لصالح المواطنين، فإن للملف الإسكاني النصيب الأكبر من برنامج التنمية الخليجي».


طفرة
قال وزير الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر إنّ بلاده تشهد طفرة إسكانية غير مسبوقة على صعيد بناء مشاريع المجمعات السكنية، وكذلك التطور الكبير في مراحل نسب الإنجاز بمدن البحرين الجديدة.
وكشف الوزير البحريني عن أن نسبة ما تقوم وزارة الإسكان بتنفيذه من حصة برنامج التنمية الخليجي بلغت 80 في المئة من الميزانية المخصصة.


تحديات
أكد رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن تطورات الأوضاع في المنطقة تتطلب تعاملاً خاصاً في ما يتعلق بآليات التعاون والتنسيق على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي. وقال خليفة بن سلمان إنّ هذه المرحلة تتطلب اللقاءات لبلورة الأفكار والخروج برؤى تكفل التعامل الأمثل مع التحديات التي تواجه المنطقة، ولتوحيد كلمة العرب وتعزيز القدرة على التصدي للأخطار.

Email