00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«نداء السودان» توقع على خريطة الطريق الإفريقية ومفاوضات وقف النار تبدأ اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت قوى نداء السودان المعارضة، مساء أمس، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على خريطة الطريق الإفريقية، فيما تبدأ اليوم المباحثات بين وفد الحكومة والحركات المتمردة لمناقشة الترتيبات الأولية المنصوصة في الفقرة (1-2) من خريطة الطريق، والتي تختص بوقف العدائيات ووقف دائم لإطلاق النار والعمل على إسراع المساعدات الإنسانية.

وتم التوقيع على اتفاقية خريطة الطريق، أمس، بعد ضغوط دولية وإقليمية تعرضت لها قوى نداء السودان التي رفضت الخريطة التي قدمت بوساطة الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التي ترعى عملية السلام في السودان برئاسة ثامبو إمبيكي، في مارس الماضي، ووقعت عليها الحكومة في حينها، ووقع عن الخريطة زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي، ورئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار..

وكل من رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم وزعيم حركة تحرير السودان مني أكوي مناوي.وفي المقابل، وصل إلى العاصمة أديس أبابا، أمس، وفد الحكومة للمفاوضات بقيادة مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد الذي أكد أن الوفد سينخرط مباشرة في عقد اجتماعات مع قوى نداء السودان عقب التوقيع مباشرة على خريطة الطريق، مبيناً أن الوفد سيلتقي المعارضة وفق الخيارات التي دفع بها الوسيط الإفريقي للأطراف المعنية بالخارطة، معرباً عن أمله أن تكون الأطراف الأخرى بنفس الإرادة السياسية والقوة التي يدخل بها الوفد الحكومي للمفاوضات.

وتنص الخريطة الإفريقية على التزام الأطراف بشكل عاجل إنهاء الصراعات في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وتأكيد وصول المساعدات الإنسانية الضرورية للمتأثرين من المدنيين، والتزامهم بالانخراط في حوار وطني شامل تشارك فيه مكونات الشعب السوداني كلها. الخرطوم.

 

طباعة Email