00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جدار طوله 60 كيلومتراً بذريعة مواجهة أنفاق غزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وزعت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي بداية هذا الأسبوع عطاء لبناء جدار بطول 60 كيلومتراً حول قطاع غزة لمواجهة الأنفاق.

وأشار موقع صحيفة «يديعوت احرونوت» العبرية أمس أن العطاء وزع على 20 شركة كبيرة للبناء في إسرائيل من أجل بناء جدار بطول 60 كيلومتراً حول قطاع غزة، وأوضحت الصحيفة أنه لم توافق شركات دولية تحت مبررات سياسية على الاشتراك في بناء هذا المشروع، وسيتم المباشرة الفعلية في بناء هذا الجدار الذي تصفه وزارة جيش الاحتلال بخط الدفاع ضد الأنفاق الهجومية من قطاع غزة بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف الموقع أن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستكون بطول 10 كيلومترات من أصل 60 كيلومتراً محيط قطاع غزة، والجدار المنوي بناؤه من جزأين، الأول عشرات الأمتار تحت الأرض والثاني يرتفع فوق الأرض، وسيتم ربط هذا الجدار بوسائل تكنولوجية متطورة تسمح بالكشف عن حفر الأنفاق بالقرب من الجدار، ما سيسمح للجيش الإسرائيلي بإحباط عمليات التسلل لمجموعات من المقاومة الفلسطينية إلى داخل إسرائيل.

مسؤولية

من جهة أخرى طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته من أجل تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من خلال حث الطرف الإسرائيلي على الانخراط في عملية سياسية حقيقية ذات إطار محدد الأبعاد ولها أفق وسقف زمني واضح.

وأعرب أبوالغيط في بيان عقب لقائه فرناندو جينتيلينى الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، مجدداً عن خيبة أمله تجاه التقرير الأخير للرباعية الدولية التي يعد الاتحاد الأوروبي أحد أطرافها، والذي ساوى بشكل غير عادل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متناسياً أن الجانب الفلسطيني هو الذي يطالب بحقه في أرضه المحتلة وأن الجانب الإسرائيلي هو القوة القائمة بالاحتلال.

22

اعتقلت قوات الاحتلال منذ الليلة قبل الماضية 22 فلسطينياً بينهم فتاة في مناطق مختلفة، منهم تسعة في القدس المحتلة بينهم رئيس لجنة الإعمار في المسجد الأقصى وثلاثة من الموظفين.

طباعة Email