الكويت توافق على تأجيل سداد تعويضات العراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت الكويت أمس على تأجيل سداد التعويضات المستحقة على العراق لمدة عام واحد. وذكر بيان لوزارة المالية العراقية، أنّ وزير المالية هوشيار زيباري التقى، أمس، سفير دولة الكويت غسان الزواوي وبحث معه نتائج الزيارة المثمرة إلى دولة الكويت ولقاء أمير الكويت صباح الأحمد والمسؤولين الكويتيين وتفهمهم للوضع الحالي للعراق، ووقوف الكويت حكومة وشعباً معه في تجاوز أزمته المالية والاقتصادية، فضلاً عن حربه في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.

وأضاف البيان أن سفير الكويت أبلغ زيباري بصدور التوجيه المالي بالموافقة على تأجيل فترة السداد لمدة سنة واحدة تنتهي في الأول من يناير 2018، انطلاقاً من العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، مبيناً أن الزواوي أكد أن القرار يأتي ضمن مسؤوليات دولة الكويت في إطار التحالف الدولي الرامي لمساعدة العراق لتجاوز المرحلة الحرجة التي يمر بها في مواجهة إرهاب تنظيم داعش، وانخفاض أسعار النفط العالمية على أن لا يمس ذلك بأحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

يذكر أن العلاقات العراقية الكويتية، شهدت تطوراً كبيراً، لا سيما بعد حلحلة العديد من الملفات العالقة، ومنها على سبيل المثال، رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية بعد إلغاء الدعاوى الخاصة بالتعويضات ضدها، وتثبيت ترسيم الحدود البرية، وقبولها بتأجيل دفع التعويضات خلال العام 2015.

Email