استعدادات مكثفة في مصر تمهيداً لزيارة العاهل السعودي

أعلنت مصر الخميس المقبل موعداً رسمياً للزيارة التاريخية التي سيقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة، وكثفت جميع الأجهزة التنفيذية والأمنية من استعداداتها للزيارة التي تعول عليها الحكومة المصرية، لتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، وإطلاق عدد من المشروعات المشتركة، وتوقيع نحو 12 مذكرة تفاهم واتفاقية تصل قيمتها الإجمالية إلى 6 مليارات دولار.

ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد الزيارة بأنها تأكيد لعمق وخصوصية العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن السلطات المصرية توليها اهتماماً كبيراً، فضلاً عن التنسيق مع الجانب السعودي بشأنها، وأكد لـ«البيان» أنها ستكون في السابع من شهر أبريل الجاري، وبالتحديد الخميس المقبل.

لقاءات

إلى ذلك، ذكر مصدر دبلوماسي مصري لـ«البيان» أن البرنامج الرسمي للزيارة سيتم الإعلان عنه بشكل مفصل غداً، مشيراً في السياق ذاته إلى أن البرنامج يتضمن لقاءً مع شيخ الأزهر الشريف وعدد من المسؤولين المصريين، وسيقرر خلال البرنامج ما إذا كانت هناك زيارات ميدانية أو جولات للعاهل السعودي من عدمه، في الوقت الذي شدد فيه المصدر على اهتمام الجانبين المصري والسعودي بإبراز تلك الزيارة إعلامياً، حيث تم التنسيق بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري ووفد سعودي زار مصر أخيراً للتغطية الإعلامية.

استعداد

وأفاد المصدر بأن القاهرة قد استعدت جيداً لتلك الزيارة، سواء من الناحية البروتوكولية والأمنية واللوجستية أو الاستعدادات المتعلقة بالملفات التي من المقرر أن تتم مناقشتها، حيث من المقرر أن يتم توقيع نحو 12 مذكرة تفاهم واتفاقية تصل قيمتها إلى 6 مليارات دولار، في الوقت الذي نوه فيه بالاستعدادات الأمنية الطبيعية في مثل تلك الزيارات المهمة.

تنسيق

وشهدت الأشهر الماضية تنسيقاً مكثفاً بين الجانبين المصري والسعودي قبل زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، انطلقت أساساً من «إعلان القاهرة» الذي تم توقيعه في الرياض بتاريخ 11 نوفمبر 2015. وانعقدت خمسة اجتماعات في الفترة من 2 ديسمبر 2015 حتى 20 مارس 2016 للمجلس التنسيقي المصري السعودي، أولها كان في الثاني من ديسمبر 2015، وآخرها كان يوم 20 مارس 2016، وهي الاجتماعات التي ناقشت محاور تعزيز التعاون بين البلدين، لمواجهة التحديات المشتركة، فضلاً عن عدد من المشروعات في إطار زيادة الاستثمارات السعودية بالقاهرة.

فاتحة خير

أكد مفتي مصر د. شوقي علام، أن العلاقات السعودية المصرية القوية قادرة على دحر الإرهاب ومواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالأمة العربية والإسلامية. وقال في كلمة له ضمن فعاليات ندوة تطور العلاقات المصرية السعودية في القرن الحادي والعشرين، والتي نظمتها رابطة الجامعات الإسلامية، إن علاقات البلدين ضاربة في أعماق التاريخ، وإن زيارة الملك سلمان لمصر فاتحة خير للأمة العربية والإسلامية.

الأكثر مشاركة