الجامعة العربية تعتمد " إعلان القاهرة" والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة

اعتمدت جامعة الدول العربية »إعلان القاهرة للمرأة العربية« والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية (2015 - 2030) لتمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على المستويات كافة.

وذكرت الجامعة في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، أن ذلك يأتي انطلاقاً من الاهتمام الكبير بقضايا حقوق وتمكين المرأة وتقديراً للدور الكبير الذي تقوم به المرأة في تنمية المجتمعات وتماشياً مع أجندة التنمية المستدامة 2030.

وثمنت الجامعة في البيان الصادر عن قطاع المرأة والأسرة والطفل »الدور الكبير والمشهود« الذي تقوم به المرأة من أجل تقدم وتنمية المجتمعات وبناء السلم المجتمعي وتحقيق الأمن الدولي.

وأوضحت أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري اعتمد الاستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية »حماية المرأة العربية: الأمن والسلام« كإطار للدول العربية لوضع الخطط الوطنية والبرامج التنفيذية لكل قرارات مجلس الأمن المعنية بحماية وتمكين النساء.

وأكدت الجامعة الارتباط الوثيق بين تمكين المرأة وتوفير الأمن والسلام لها وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت إلى الأوضاع السياسية والظروف غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة وما تتعرض له النساء من احتلال وتهجير ونزوح وفقدان الأبناء وانتهاكات ممنهجة وإرهاب باسم الدين والثقافة والطائفية.

وذكرت أنها تولي أهمية خاصة بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، مشيرة إلى أنها أطلقت شبكة »خديجة« كمنبر لتحقيق هذا التمكين في المنطقة العربية من كل المعنيين من جهات حكومية ومؤسسات تمويل وقطاع خاص ومجتمع مدني.

ولفتت إلى أنها أطلقت أيضاً شبكة (رائدات) لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيات العربيات والأطراف المعنية بالتمكين السياسي على المستويين الإقليمي والدولي.

وأوضحت أنه اتساقاً مع شعار هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة »نحو عالم يتسم بالمساواة: 50 50« ستقوم الجامعة ببذل كل الجهود بالتعاون مع الدول الأعضاء للالتزام بتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأشارت إلى العمل مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية لتنسيق الجهود ورصد جميع الإنجازات التي تحققت في مجال تمكين المرأة على المستويين السياسي والاقتصادي في المنطقة العربية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات