عملية " دم الشهيد" بدأت بعمليات استباقية

الجيش الليبي يسيطر على أجدابيا ويتقدم في بنغازي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الجيش الوطني الليبي التابع لمجلس النواب المعترف به دولياً استعادته مدينة أجدابيا بالكامل، وتحقيقه تقدماً في مدينة بنغازي. وذكرت وكالة الأنباء الليبية التابعة للمجلس، ومقره طبرق، أن القوات المسلحة تقوم بعمليات مطاردة للجماعات الإرهابية في المحور الغربي لبنغازي. وكان الجيش الليبي أعلن السبت إطلاق عملية نوعية أطلق عليها اسم عملية «دم الشهيد». وأعلن الجيش تحرير مدينة أجدابيا بالكامل من الجماعات المتطرفة.

دم الشهيد

وأضاف منفور في تصريح صحافي أمس، أن عملية «دم الشهيد» بدأت السبت الماضي بضرب الأهداف الاستباقية والمناطق القوية. وأوضح أنه بعد سقوط العراق تسربت كميات كبيرة من الأسلحة المضادة للطائرات إلى أيدي الإرهابيين، مشيراً إلى أن المعضلة الرئيسية تكمن في أن طائرات الجيش الليبي قديمة وتتم صيانتها بجهود ذاتية.

وقالت القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دولياً إنها أجبرت مقاتلين متشددين على الانسحاب من مناطق عدة في بنغازي وسيطرت على ميناء المريسة الاستراتيجي. وأضافت أنه سيطرت أيضاً على مدينة أجدابيا.

اشتباكات وقتلى

وقال منذر الخرطوش الناطق باسم الكتيبة 309، إن الجيش الليبي سيطر بالإضافة إلى ميناء المريسة على حي الحليس القريب وتقدم في حي بوعطني الذي شهد أيضاً اشتباكات عنيفة السبت. وذكر الجيش أن ما لا يقل عن ثلاثة جنود و15 مقاتلاً متشدداً قُتلوا في اشتباكات الأحد.

وقال الخرطوش إن الجيش قطع تماماً الإمدادات القادمة إلى خط الجبهة إلى الجماعات المتشددة في غرب بنغازي باستيلائه على ميناء المريسة. ولاحقاً قالت مصادر عسكرية إن الجيش سيطر على مستشفى الهواري في شمال بنغازي. آخر موقعين وفي أجدابيا قال أكرم بوحليقة الناطق باسم الجيش، إن الجيش طرد المقاتلين المتشددين من المنطقة المحيطة بشارع القلوز والمنطقة الصناعية.

وأكد ساكن أيضاً أن الجيش بسط سيطرته على المدينة. وقال بوحليقة إن ثلاثة جنود قتلوا في اشتباكات الأحد. وذكر مصدر بمستشفى في أجدابيا أن 65 شخصاً قتلوا وأصيب 140 في القتال هناك خلال الشهرين الأخيرين.

طيران مجهول

وأكد سكان محليون من سرت أن مقاتلات قصفت منتصف ليلة الأحد الاثنين موقعين على أطراف المدينة. ونقل موقع «العربية نت» عن السكان قولهم إن المواقع التي تعرضت للقصف هي عبارة عن منازل قريبة من «حي القرضابية» هجرها أصحابها منذ فترة واتخذها تنظيم داعش مواقع لتخزين الذخيرة ولإقامة مقاتليها.

مقتل صحافي

قتل الصحافي الليبي فيصل المانع، بعد تعرضه للقصف أثناء تغطية معارك الجيش ضد الجماعات الإرهابية في بنغازي. وبحسب ما نقلت قناة النبأ الإخبارية، فإن الصحافي فيصل علي المانع (26 عاماً) قتل الأحد في المواجهات التي شهدها محور جروثة غرب مدينة بنغازي. والمانع من سكان منطقة قنفودة في بنغازي، ويعمل صحافياً ومعداً لبرنامج «بنغازي تعز علينا» في قناة ليبيا بانوراما الفضائية، وعرف عنه نشاطه في العمل الخيري والتطوعي.

 

Email