الأصبحي: دور الإمارات كبير في تثبيت الاستقرار

ثمن وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي الدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن خاصة مشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والعون الإنساني المشهود الذي تقدمه لليمنيين هناك، مؤكداً أن ما قامت به خلال الفترة الماضية وما قدمته من شهداء أكد تعزيز الوحدة العربية من خلال امتزاج الدم العربي واليمني

وقال الأصبحي في تصريح لمراسل وكالة أنباء الإمارات بالقاهرة عقب مشاركته في المؤتمر الصحافي الذي عقدته لجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية لاستعراض تقريرها حول اليمن إن دولة الإمارات تلعب دوراً كبيراً في إعادة الاستقرار في الجمهورية اليمنية بشكل كامل.. منوهاً أن ما قامت به خلال الفترة الماضية وما قدمته من شهداء أكد تعزيز الوحدة العربية من خلال امتزاج الدم العربي واليمني.

من جانبه عبر رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية «لجنة الميثاق» هادي بن علي اليامي عن أسفه للأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها اليمن ويعاني من ويلاتها الشعب اليمني الشقيق كل يوم من قتل وتشريد وتهجير وتبديد للموارد والمقدرات التي يمكن استغلالها في البناء بدلاً من التخريب.. مشدداً على ضرورة مساءلة ومحاكمة كل من ثبت بحقه ارتكاب تلك الانتهاكات بحق الشعب اليمني من أتباع الحركة الانقلابية الحوثية أو أتباع المخلوع.

انتهاكات جسيمة

وأضاف اليامي في كلمة أمام المؤتمر الذي خصص لعرض تقرير زيارة فريق عمل من اللجنة العربية لحقوق الإنسان لمدينة عدن، إن التقرير تضمن ملاحظات واستنتاجات مهمة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وللقانون الإنساني الدولي.. موضحاً أن فريق العمل وضع مجموعة من التوصيات لمعالجة الأوضاع الخطيرة في اليمن وفي مقدمتها تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها تنسيق الجهود والبرامج الخاصة بمساعدة الشعب اليمني من مؤسسات ووكالات دولية وإقليمية في مجالات المساعدات الغذائية والطبية ومساعدة الجرحى والمصابين بالإضافة لإقامة مستشفيات ميدانية وتقوية مؤسسات الدولة اليمنية ومساعدة الحكومة الشرعية على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وتجاه شعبها.

واستعرض الاجتماع تقرير فريق عمل لجنة حقوق الإنسان العربية الذي زار اليمن وأعد تقريراً بمشاهداته وملاحظاته وتوصياته وتم عرضه على الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي لاستعراضه أمام اجتماع مقبل لمجلس الجامعة العربية.

توثيق الانتهاكات

ولفت إلى أن الفريق قام برصد وتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتي تتضمنها أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وهي الانتهاكات الناتجة عن الانقلاب المسلح على إرادة الشعب اليمني وحكومته الشرعية.. مضيفاً أن اللجنة الوطنية اليمنية المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي شكلتها الحكومة الوطنية واعتمدها المجلس العالمي لحقوق الإنسان قادرة على القيام بدورها في تحقيق العدالة وإنصاف الشعب اليمني ومساءلة ومحاكمة كل من ثبت بحقه ارتكاب تلك الانتهاكات بحق الشعب اليمني من أتباع الحركة الانقلابية الحوثية أو أتباع المخلوع.

فيلم وصور

شهد الاجتماع عرض فيلم وثائقي حول زيارة فريق عمل لجنة حقوق الإنسان العربية إلى عدن.. كما تم إقامة معرض صور على هامش الاجتماع افتتحه وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي يتضمن العديد من المشاهد التي رصدها الفريق حول انتهاكات مليشيات الحوثي والمخلوع في اليمن.

الأكثر مشاركة