■ مقاتلون من المقاومة يرفعون علم الإمارات على جزيرة بريم في منطقة باب المندب | رويترز

مدفعية الشرعية تصْلي الحوثيين في صرواح

استعادت القوات الشرعية اليمنية بمساندة من التحالف العربي، أمس، عدداً من المواقع الاستراتيجية في محافظة مأرب المحاذية للعاصمة صنعاء وبدأت بالاشتباك مع الانقلابيين في صرواح التي تعد بوابة صنعاء من الشرق والتي تعرضت لقصف مدفعي عنيف للمرة الأولى، في حين دك طيران التحالف بنحو 100 غارة مواقع عسكرية وتجمعات للحوثيين في مناطق مختلفة من البلاد تمهيداً لمعركة تحرير صنعاء.

وقالت مصادر من المقاومة الشعبية إن الجيش والمقاومة سيطرا على مواقع الفاو ومأرب القديم إلى جانب والجفينة ومفرق سد مأرب وبلاد الأشراف و تبة ماهر الاستراتيجية غربي مأرب. وأسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وحلفائهم.

المرحلة الثانية

وأشارت المصادر إلى أنه تم عزل مديرية الجفينة غرب مأرب بالكامل وقطع طرق إمداداتها ما يعني «سقوطها تلقائياً» وأن الجيش والمقاومة باشرا بتمشيطها. وأكدت أن مواجهات عنيفة اندلعت في محيط الطلعة الحمراء باتجاه منطقة صرواح في الجهة الغربية الجنوبية لمأرب وذلك كخطوة ثانية في إطار العمليات العسكرية لتحرير محافظة مأرب من الحوثيين وقوات صالح.

بالتزامن مع اندلاع مواجهات عنيفة في صرواح التي تعتبر بوابة صنعاء الشرقية، استخدم فيها مختلف الأسلحة، وتعرضت حسب مصادر مطلعة لنيران مدفعية الشرعية بشكل مُكثف للمرة الأولى. وقال محافظ محافظة مأرب سلطان العرادة قبيل ذلك بساعات قليلة إن المرحلة الأولى من معركة تحرير مأرب انتهت وبدأت امس المرحلة الثانية لاستكمال تحرير المحافظة.

ونقل عن المحافظ القول إن المقاومة والتحالف عبر غرفة العمليات المشتركة، يعدون لتحرير أطراف ثلاث مديريات تتواجد فيها ميليشيا الحوثي وصالح من أصل 11 مديرية. وأعلن منح الأمان لمن يريد أن يغادر ويخرج من مقاتلي الحوثي وصالح، ويعود إلى منزله.

غارات مُكثفة

وقالت مصادر محلية وسكان إن طيران التحالف شن نحو 100 غارة جوية على مواقع عسكرية وتجمعات للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع في مناطق مختلفة من البلاد تمهيداً لمعركة تحرير صنعاء.

وشن طيران التحالف أكثر من 25 غارة جوية استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين بمناطق كوفل والزور والخط العام وجبل هيلان في مديرية صرواح.

ووفقاً لما ذكرته المصادر لـ«البيان» فإن طيران التحالف شن أكثر من 25 غارة استهدفت مواقع عسكرية في صنعاء ومحيطها، كما شن 10 غارات أخرى على معسكر الصواريخ في منطقة فج عطان ومعسكر القوات الخاصة في منطقة الصباحة. وأفاد سكان محليون غارات التحالف استهدفت نادي ضباط القوات المسلحة وكلية الشرطة وسط صنعاء، حيث هز دوي انفجارات عنيفة تلك المواقع وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد منها بكثافة.

بوارج التحالف

وبمحافظة تعز شن طيران التحالف غارات مكثفة على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع في محيط ميناء المخا الذي بات الهدف المقبل للجيش الوطني وقوات التحالف وصولاً إلى مدينة تعز، ومن ثم التقدم باتجاه ميناء الحديدة.

وقصفت بوارج التحالف مناطق امتدت من المخا في محافظة تعز مروراً بسواحل الخوخة والتحيتا وزبيد حتى منطقة الطائف في الحديدة مستهدفاً تجمعات للحوثيين وقوات صالح وآليات عسكرية ومخازن أسلحة في الحديدة. طيران التحالف شن أكثر من سبع غارات على معسكرات لقوات الانقلابيين في مديرية السوادية بمحافظة البيضاء ومواقع أخرى في عقبة ثرة الرابطة بين محافظتي البيضاء وأبين.

قاعدة العند

قال مصدر في التحالف العربي، امس، إنه سيتم إعادة تشغيل قاعدة العند الجوية في غضون أيام، من أجل استخدامها لتنفيذ عمليات عسكرية ضد المتمردين الحوثيين وأنصارهم. ونقل موقع «سكاي نيوز عربية» عن مصدر عسكري بالقاعدة، إن مهبط الطائرات بات مؤمنا بعد تطهيره من الألغام التي زرعها المتمردون قبل هزيمتهم في القاعدة، مشيرا إلى أن العمل بها سيبدأ في خلال أسبوع على أقصى تقدير. وكالات