«العدالة والتنمية» المغربي يخوض الانتخابات البرلمانية بشعار أوباما

ت + ت - الحجم الطبيعي

استلف حزب «العدالة والتنمية» المغربي ذو الميول الإسلامية شعار الرئيس الأميركي باراك أوباما «نعم نستطيع»، لمعركته في الانتخابات البرلمانية التي بدأت معركتها ساخنة على عكس المتوقع، وشن عبدالإله بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، هجوماً شرساً على خصمه حميد شباط الأمين العام لحزب «الاستقلال» المنافس الأول والأهم لحزب الحكومة الحالي، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، مساء الأحد بمراكش جنوب المغرب.

وزاد من حدة الهجوم استضافة بنكيران للبرلماني بحزب الاستقلال ورئيس الكتلة البرلمانية السابق للحزب محمد الخليفة، والذي يعتبر الصديق المقرب لشباط وساعده الأيمن، وقدمه خلال المؤتمر الجماهيري بصفته ضيف الشرف المساند لحزب العدالة والتنمية ضد حزبه الاستقلال، وشن كلاهما هجوماً شرساً على شباط وحزبه.

وقال بنكيران في كلمته، إن شباط وحزبه باتوا أضعف من أن يقودوا الدولة في مثل هذه الظروف والتحديات، وأن المواطن المغربي يحتاج إلى حكومة قادرة وممارسة تستطيع مواجهة التحديات والداخلية والخارجية، وأن ترعى الفقير قبل الغني.

وأشار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى أن «الملكية في المغرب ليست في حاجة إلى من سماهم الأفاقين والمرتزقة والسماسرة»، مؤكداً أن الملك لا يُخشى عليه إلا من كثرة المواطنين الذين يريدون أن يصافحوه.

تعاون

وجدد بنكيران التأكيد أن التعاون بين الملك والنخب الوطنية الصادقة هو ضامن الاستقرار في المغرب، مشدداً على أن الإصلاح في المغرب ممكن، وأنه يكمن في الأمن والاستقرار والديمقراطية الحقيقية، مردداً الشعار الذي استخدمه الرئيس الأميركي باراك أوباما في حملته الانتخابية الأولى «نعم نستطيع».

وأضاف محمد الخليفة، ضيف الشرف، في كلمته، أن حزبه «الاستقلال» الذي يترأسه حميد شباط ضعف ووهن وترهل بسبب سياسات شباط في إدارته، متسائلاً.. وهل يصلح من لم يستطيع إدارة حزب أن يدير دولة؟ مؤكداً أن حزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبدالإله بنكيران هم الأحق والأجدر بثقة المواطن المغربي وهم القادرون في الوقت الراهن على إدارة البلاد.

واستمر المؤتمر حتى ساعات متأخرة من مساء الأحد، وانصب أغلب المؤتمر في الهجوم على شباط وحزبه وتوجيه الرسائل المباشرة وغير المباشرة للجماهير للتحذير من الوعود الانتخابية البراقة التي يطلقها شباط وحزبه ليل نهار على حسب وصف أعضاء حزب بنكيران.

اتهامات

طالب نادي قضاة المغرب بالتحقيق في ادعاءات النائب البرلماني عبدالله بوانو الذي اتهم النادي مساء الجمعة الماضية، خلال كلمته أمام البرلمان، بالتحالف مع أحزاب المعارضة في رفض مشروع قانون السلطة القضائية، ومحاولة التأثير في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأشار نادي قضاة المغرب، في بيان صحافي، أمس، إلى أن النائب البرلماني عبدالله بوانو الذي وجه تلك الانتقادات باسم فرق الأغلبية بمجلس النواب، مطالب بالتقدم «بدليل دامغ وقاطع».

Email