00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رد

المغرب تقيم دعوى قضائية ضد جماعة اتهمتها بالتجسس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقامت وزارة الداخلية المغربية دعوى قضائية ضد جماعة أصدرت تقريراً به مزاعم تتهم أجهزة المخابرات بالتجسس على النشطاء والصحافيين المدافعين عن الحقوق».

ولم تذكر وكالة المغرب العربي الرسمية اسم الجماعة، ولم تقدم تفاصيل عن الدعوى القضائية، لكن الخطوة تأتي بعد نشر تقرير الأسبوع الماضي يقع في 40 صفحة، بشأن المراقبة الحكومية، ووضعته منظمة برايفسي إنترناشونال ومقرها بريطانيا. ونقلت الوكالة عن مصدر في الداخلية قوله إنّ «الوزارة قامت بتقديم شكوى إلى النيابة العامة المختصة في مواجهة بعض الأشخاص الذين قاموا بإعداد وتوزيع تقرير يتضمن اتهامات خطرة منسوبة إلى أجهزتها بممارسة التجسس على البريد الإلكتروني».

وجمع التقرير شهادات نشطاء وصحافيين مغاربة عن الرقابة الحكومية المزعومة، بما في ذلك الأساليب الرقمية. ويضم أيضاً أدلة مزعومة على استثمار الحكومة الكبير في المراقبة الجماعية للإنترنت واتصالات الهواتف المحمولة.

والشريك المحلي لـ«برايفسي إنترناشونال» هو الجمعية المغربية للحقوق الرقمية، لكن الحكومة لا تعترف بها. وقال هشام المرآة، رئيس الجمعية، إنّ هدفها ليس اتهام أي شخص، وإنما فتح نقاش عالمي بشأن الخصوصية التي يهتم بها مستخدمو الإنترنت من مختلف أنحاء العالم في المغرب.

طباعة Email