00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رئيس حزب مستقبل وطن لـ «البيان »: تمثيل ضئيل للشباب في البرلمان المرتقب

محمد بدران

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال رئيس حزب مستقبل وطن (أبرز الأحزاب الشبابية) محمد بدران إن الخريطة الانتخابية لا تزال غير واضحة حتى الوقت الراهن، فقوانين الانتخابات لم يتم الانتهاء منها بشكل نهائي، مشيراً إلى أن كافة المؤشرات تؤكد أن هناك حالة من اللغط والارتباك والغموض تحيط بالمشهد.

وأضاف بدران، في تصريحات لـ «البيان»، أن الأمر سيكون كارثياً في حال الطعن على قوانين الانتخابات وكان بالفعل يحمل عواراً دستورياً يستلزم وقف العمل به، كما حدث سابقاً. موضحاً أنه لن تكون هناك سهولة في إجراء الانتخابات البرلمانية في ظل وجود أحزاب تعترض على القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية، لاسيما وأن جلسات الحوار المجتمعي التي عقدها رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع الأحزاب، لم يكن لها أثر قوي.

أمر واقع

وحول المبادرة التي دعا إليها عدد من الأحزاب المصرية، في ما يسمى «المشروع الموحد» لتعديل قوانين الانتخابات، أكد بدران أن تعديلات قوانين الانتخابات التي تمخضت عنها اللجنة أصبحت أمراً واقعاً وفي طريقها للإصدار الرسمي، مشيراً إلى أن المشهد ينم عن حالة من عدم التنسيق بين الأطراف على الساحة السياسية، فيبدو الأمر وكأن كل طرف يعمل بمعزل عن الباقي..

فيما أشار إلى أن الموقف الذي اتخذته بعض الأحزاب بالانسحاب من خوض المعركة الانتخابية لن يكون مؤثراً بأي حال من الأحوال على العملية الانتخابية، فالأحزاب المصرية لن يكون لها تأثير يذكر خلال البرلمان المقبل، فالتأثير سيكون للمستقلين.

وذكر أن معظم الأحزاب المصرية تعاني حالة من الضعف، بحيث إنها لا تملك برنامجاً حزبياً أو أجندة برلمانية، مشيراً إلى أن الحياة الحزبية في مصر تحتاج كثيراً من العوامل والوقت حتى تصبح لدينا حياة حزبية قوية يعول عليها في مستقبل قوي لمصر، فالأحزاب تحتاج لتغيير في سياساتها الحزبية، فضلاً عن دور مؤسسات الدولة التي تعتبر السبب الرئيسي في ما آلت إليه أوضاع الحياة الحزبية في مصر، مشيراً إلى أن الأمر قد يحتاج مدة 10 سنوات.

الخبرة اللازمة

وأكد بدران أن الشباب في مصر ليست لديهم خبرة العمل السياسي اللازمة التي تؤهلهم لدخول البرلمان، مشيراً إلى أن نسبة تمثيل الشباب في البرلمان المقبل ستعد نسبة غير مرضية وليست منطقية بأي حال من الأحوال، فكيف لدولة مثل مصر، يمثل فيها الشباب كتلة تصويتية لا تقل عن 65 في المئة، يكون عدد المقاعد المخصصة لها 16 مقعداً من واقع 628 مقعداً تحت قبة البرلمان، مشيراً إلى أن هناك عقبات ستواجه الشباب في المعركة الانتخابية، حيث سيصطدم الشباب بسيطرة المال السياسي، والعصبيات.

خطوة أولى

وأضاف أن حزب مستقبل وطن، كحزب سياسي شبابي، نجح في القيام بتجميع آلاف الشباب على مستوى محافظات مصر كخطوة أولى، ويبقى رد فعل الدولة وقيامها بدورها تجاه الشباب.

طباعة Email