00
إكسبو 2020 دبي اليوم

خادم الحرمين ومحمد بن نايف ومحمد بن سلمان يزورون مقرن بن عبد العزيز

السعوديون يتوافدون لمبايعة ولي العهد وولي ولي العهد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 توافد السعوديون في العاصمة السعودية الرياض، وبالتحديد في قصر الحكم، لمبايعة الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، والأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد، وتقدمهم في المبايعة ولي العهد السابق الأمير مقرن بن عبدالعزيز، في حين زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير مقرن في قصره بالرياض..

كما زاراه الأميران محمد بن نايف ومحمد بن سلمان. وقدم الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع غفيرة من المواطنين السعوديين البيعة على كتاب الله وسنة رسوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وللأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.

وألقى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة أكد فيها «السمع والطاعة لولاة الأمور مما أمرنا الله به في كتابه العزيز»، مستشهداً بالآية القرآنية (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

وأضاف المفتي: «اجتمعنا تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمبايعة محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد ولمبايعة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد. هذه إن شاء الله بيعة مباركة نرجو الله أن يجمع قلوبنا على طاعته وأن يوحد الصف وأن يؤيد هذا الاختيار المبارك، فإن ولينا اختار هذا الأمر..

وهو أمر من صالح شعبه وهو ما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم». وأضاف: «نسأل الله أن يعز الإسلام، وأن يوفق المسلمين إلى ما فيه الخير والصلاح، فنحن نبايع على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى السمع والطاعة في المعروف، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويسدد خطاهم إنه على كل شيء قدير وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين».

زيارة أخوية

في الأثناء، زار الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير مقرن في قصره بالرياض. كما زاراه الأميران محمد بن نايف ومحمد بن سلمان.

وأتت الزيارة بعد مبايعة ولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تقدم الأمير مقرن المبايعين، بعدما كان خادم الحرمين استجاب لرغبة الأمير مقرن بإعفائه من منصبه كولي للعهد.

تقديم البيعة

إلى ذلك تفتح إمارات المناطق والمحافظات والمراكز في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية أبوابها بعد غد أمام حشود المواطنين السعوديين الذين يقدمون البيعة لولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الجديد الأمير محمد بن سلمان، حيث يقوم أمراء المناطق ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز باستقبال المواطنين السعوديين وتلقي بيعتهم نيابة عن الأميرين المتوجين.

الجيل الثاني

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة «الرياض» أن الملك سلمان استطاع وبنجاح كامل أن ينقل السلطة للجيل الثاني من الأسرة الحاكمة، مشيرة إلى انه وبنجاح مشهود سيحفظه التاريخ بكل فخر ليستلهم منه العالم الذي يعج بالصراعات والفوضى أنموذجاً سعودياً فريداً في كيفية إدارة أهم وأدق مرحلة من مراحل الحكم.

ووصفت الصحيفة ذلك بأنه بداية عهد جديد يتولى فيه الجيل الثاني من الأسرة الحاكمة مسؤولياتهم في حمل الأمانة العظيمة بكل حنكة وسلاسة واستقرار، حيث قدم الملك سلمان جيلاً جديداً من أحفاد المؤسس إلى سدة الحكم ليمارسوا مسؤولياتهم ويترجموا للشعب وللعالم أجمع ثقة القائد الحكيم الذي وضعها فيهم في مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة لا مجال فيها إلا للأقوياء والمخلصين.

ملوك ورؤساء وزعماء العالم يهنئون

توالت البرقيات والاتصالات الهاتفية المهنئة لكل من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة مبايعتهما، في حين أكدت الولايات المتحدة، متانة شراكتها الاستراتيجية مع السعودية، إثر الأوامر الملكية.

وتلقى الأمير محمد بن نايف، اتصالاً هاتفياً من عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأعرب خلاله عن التهاني والتبريكات بمناسبة اختياره ولياً للعهد، وتمنياته للأمير دوام التوفيق والسداد لخدمة السعودية وشعبها، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين.

كما بعث أمير قطر ببرقية تهنئة إلى الأمير محمد بن نايف، بمناسبة مبايعته ولياً للعهد. وأعرب عن تمنياته للأمير محمد بن نايف بالتوفيق والسداد في حمل الأمانة، من أجل تحقيق ما يتطلع إليه الشعب السعودي من المزيد من التقدم والرفعة، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين.

كما بعث أمير دولة قطر، ببرقية تهنئة إلى الأمير محمد بن سلمان. وعبر عن تمنياته بالتوفيق والنجاح في خدمة المملكة، ومن أجل تحقيق ما يصبو إليه الشعب السعودي، لمزيد من التطور والرخاء، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين.

اعتزاز بالعلاقات

كما هنأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأمير محمد بن نايف بمناسبة مبايعته ولياً للعهد. وأعرب في برقية بعث بها إلى ولي العهد السعودي بهذه المناسبة، عن بالغ اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية والمتميزة بين البلدين والشعبين، والحرص على تعزيزها وتمتينها، والارتقاء بها، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين..

ويعزز من مسيرة التضامن والتعاون العربي والإسلامي، ويخدم القضايا العادلة للأمة العربية والإسلامية. كما بعث ملك الأردن، برقية مماثلة إلى الأمير محمد بن سلمان، هنأه فيها بمبايعته ولياً لولي العهد. كذلك، تمنى الرئيس السوداني عمر حسن البشير، خلال اتصال هاتفي، المزيد من التقدم والرقي.

كما عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصاله هاتفي أجراه مع الأمير محمد بن سلمان، عن تهنئته بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد، متمنياً له التوفيق، وللمملكة العربية السعودية وشعبها مزيداً من التقدم والرقي، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده. كما هنأ رئيس المخابرات المصري، خالد فوزي، خلال اتصال هاتفي، الأمير محمد بن نايف، بالمناسبة.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة ستواصل شراكتها الاستراتيجية مع المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن الناطقة الرسمية للوزارة، قولها: «سنستمر في الحفاظ على علاقة وثيقة ومنتجة، إلى جانب العمل معاً لمعالجة العديد من التحديات الخطيرة، وصداقتنا الاستراتيجية مع المملكة طويلة المدى، في ظل الإدارات المتعددة».

وأشارت إلى أن مسؤولين أميركيين، من بينهم وزير الخارجية جون كيري، تعاملوا بشكل وثيق مع الأمير محمد بن نايف.

سعود الفيصل

في الأثناء، أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أنه سيواصل السعي في الاستشارة مع الأمير سعود الفيصل، مشدداً على أنه يقدر صداقته المبنية على العديد من الساعات التي قضياها في مناقشة التحديات التي تواجه الدول. ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن بيان أصدره كيري: «خلال أربعة عقود من الزمن، على أعلى المستويات الدبلوماسية الدولية، ساعد الأمير سعود الفيصل في توجيه المملكة في عالم أكثر تعقيداً من أي وقت مضى».

طباعة Email