00
إكسبو 2020 دبي اليوم

صفقة

«جنرال إلكتريك» تعلن استثمار 200 مليون دولار في مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفصحت شركة «جنرال إلكتريك» نيتها الاستثمار في مصر بنحو 200 مليون دولار، وذلك بمركز جديد للتصنيع والأعمال الهندسية والخدمات والتدريب في مدينة السويس بمصر. وذكرت الشركة أنها ستستثمر 200 مليون دولار في مركز جديد للتصنيع والتدريب في المنطقة الاقتصادية المزمع إقامتها قرب قناة السويس، وأعلنت توريد شحنة من توربينات الغاز، لتزويد شبكة الكهرباء بالطاقة.

وأعلنت أن المركز سيوفر نحو 500 فرصة عمل، خلال ثلاث إلى خمس سنوات مقبلة.

وأضافت الشركة أن الاستثمار سيركز على صناعات متعددة، من بينها توليد الكهرباء والطاقة المتجددة، والمياه، والنفط، والغاز، والطيران، والنقل بالسكك الحديدية.

كما أعلنت الشركة الأميركية أنها قامت بتوريد توربينات غاز ستساعد في تخفيف العبء عن شبكة الطاقة قبل ذروة الاستهلاك في فصل الصيف. وتقول الشركة، إنها تولد بالفعل نحو 30 في المئة من الطاقة الكهربائية المركبة في مصر. وأضحت «جنرال إليكتريك» أنها قامت بتوريد 34 توربيناً غازياً لمصر حتى الآن من إجمالي 46 توربيناً في إطار مشروع لتوفير 2.6 جيجاوات من الطاقة لشبكة الكهرباء بحلول مايو المقبل.

 وقال الرئيس التنفيذي المشارك في «جنرال إليكتريك» جيف ايملت في مؤتمر صحافي في شرم الشيخ: «أنا أتابع المشروع شخصياً. ونحن نعرف مدى أهميته لمصر». وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن التوربينات التي أوردتها الشركة جزء من خطة مصر لإضافة 6 جيجاوات إضافية للشبكة القومية بنهاية عام 2015 لتصل الطاقة الإجمالية إلى 38 جيجاوات. وقال ايملت، إن قيمة التوربينات الـ46 متناسبة مع حجم الطاقة التي تتولي جنرال إليكتريك توريدها وبذلك تكون قيمة صفقة التوربينات نحو 1.9 مليار دولار.

طباعة Email