الحوثيون يهدّدون بالاستفراد في تشكيل مجلس رئاسي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

فشلت الأطراف اليمنية والمبعوث الأممي جمال بنعمر في التوصل إلى نتائج محددة بشأن استقالة الرئيس والحكومة، في وقت هدد الحوثيون بتشكيل مجلس رئاسي وتكليف شخص لتشكيل الحكومة حال لم يتم التوافق على حل للأزمة خلال ثلاثة أيام.

وتواصل مكونات وتكتلات سياسية يمنية سلسلة لقاءات، باشتراك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر، لم تفضِ – حتى اللحظة - إلى تفاهمات معينة تقلص مساحة الفراغ، وتهيئ لانتقال البلد إلى مرحلة جديدة.

وخاض ممثلو الأطراف في المباحثات المتواصلة في صنعاء أول من أمس، سجالاً مطولاً امتد إلى منتصف الليل، في وقت ترقبت الأوساط الإعلامية والسياسية الإعلان عن اتفاق. إلا أن مصدراً سياسياً حضر الاجتماع قال إن «الحسم تعذر بالرغم من حدوث تقارب كبير بين المكونات».

واكتفى سياسي يمني بالتأكيد في اتصال مع وكالة «خبر» للأنباء على «وجود تقارب كبير بين ممثلي الأطراف السياسية، بعد النقاشات المستفيضة خلال الأيام الماضية».

وبحسب المصدر، فإن النقاشات «تتطرق إلى أدق التفاصيل تلافياً للأخطاء التي وقعت في اتفاقات سابقة».

في غضون ذلك، قالت مصادر سياسية إن من أبرز مخرجات المؤتمر الذي نظمه الحوثيون هو إمهال القوى السياسية المتحاورة برعاية بنعمر ثلاثة أيام لإيجاد حل واتفاق على السلطة، وإلا فإنه سيتم تفويض زعيم أنصار الله، عبد الملك الحوثي بتشكيل مجلس رئاسي وتشكيل حكومة.

على وقع ذلك، نفذ طلاب في جامعة صنعاء أمس وقفة احتجاجية للمطالبة برحيل المسلحين الحوثيين من الأحياء والمدن الرئيسية في اليمن.

ورفع المحتجون شعارات تناهض الجماعة، وتدين تصعيدهم الأخير وتخريب العملية السياسية في البلاد. كما رفعوا لافتات تندد بقمع الحوثيين للمسيرات السلمية التي كانت تنطلق داخل العاصمة صنعاء الأسبوع الفائت.

اعتزال الأرياني

في الأثناء، قالت وزيرة الإعلام المستقيلة نادية السقاف إن د. عبدالكريم الأرياني، مستشار الرئيس المستقيل أعلن اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي.

ولم توضح الوزيرة خلال تغريدة لها على حسابها على «تويتر» أسباب الاستقالة ولا تاريخها. ويشغل الأرياني منصب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي.

في جنوب البلاد، أقدم مسلحو اللجان الشعبية على طرد موظفي إدارة أمن محافظة عدن جنوب البلاد. وقال شهور إن عناصر اللجان قامت بإخلاء مبنى إدارة الأمن بصورة مفاجئة، بحجة أن لديهم توجيهات عليا. وكانت السلطة المحلية في عدن قد استقدمت مسلحي اللجان الشعبية من أبين بعد المعارك التي دارت في محيط دار الرئاسة في صنعاء ومحاصرة الرئيس عبدربه منصور هادي.

مقتل جنديان

ميدانياً، قتل جنديان يمنيان وأصيب اثنان آخران بجروح في كمين استهدف دوريات عسكرية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وذكر مصدر أمني مسؤول بالمحافظة في بيان أن مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة نصبوا كمينا لدوريات عسكرية أثناء مرورها في منطقة «عيون» بمديرية مكيراس وأطلقوا عليها النار بمختلف أنواع الأسلحة وأسفر ذلك عن مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين كانوا على متنها.

 

تظاهرة

تظاهر العشرات من مؤيدي جماعة الحوثي المسلحة أمس، أمام مقر السفارة السعودية بالعاصمة صنعاء.

وقالت صفحة «شباب الصمود» إن المسيرة دعت إليها منظمة «سيادة وطن» التابعة للجماعة، وإنها طالبت أيضاً بإطلاق سراح المعتقلين اليمنيين من السجون السعودية.

ورفع الحوثيون في مسيراتهم المسلحة لافتات تعبر عن رفضها لقرار الأقاليم، وتدين في نفس الوقت الرسوم المسيئة للرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ .

الأكثر مشاركة