السيسي: فقدنا رجل الحكمة ونثق باستكمال المسيرة

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثقة الكاملة باستكمال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مسيرة المملكة نحو المستقبل، بما يخدم مصالح الشعبين المصري والسعودي ومصالح الأمتين العربية والإسلامية، مشدداً في الوقت نفسه على أن العرب والمسلمين فقدوا برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز رجل الحكمة والمواقف النبيلة، في وقتٍ تواصل توافد كبار قادة العالم إلى الرياض لتقديم العزاء بالفقيد والتهنئة بالبيعة.

وفي كلمة بثها التلفزيون المصري، اعتبر السيسي أن «الإنسانية فقدت رجلاً مخلصاً وأميناً وعظيماً، كما فقد العرب والمسلمون رجل الحكمة والمواقف النبيلة والشريفة». وتمنى الرئيس المصري لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز «التوفيق واستكمال مسيرة المملكة». كما أعرب السيسي للملك سلمان عن «أطيب تمنياته بالتوفيق»..

مؤكداً «ثقة مصر في قيامه باستكمال مسيرة المملكة نحو المستقبل، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح الأمتين العربية والإسلامية». والتقى الرئيس المصري وخادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، حيث نقل إليهم عزاء الشعب المصري «الذي لن ينسى مطلقاً المواقف الشجاعة والمضيئة للفقيد الكبير».

تواصل التوافد

وبالتوازي، تواصل توافد كبار قادة العالم إلى الرياض لتقديم العزاء بالفقيد والتهنئة بالبيعة. ووصل رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود والوفد المرافق له إلى الرياض حيث التقى خادم الحرمين وولي عهده وولي ولي العهد وعزاهم بالفقيد وهنأهم بالبيعة.

كما وصل رئيس مجلس الشورى في البحرين علي بن صالح الصالح والمسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان بدر بن سعود حارب البوسعيدي ورئيس الوزراء الليبي عبد الله عبد الرحمن الثني ورئيس مجلس النواب عقيله صالح قويدر ونائب الرئيس العراقي أياد علاوي وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي للغرض نفسه.

وفي جانب الوفود الأجنبية، التقى خادم الحرمين وولي العهد وولي ولي العهد رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو ووفده ورئيس تنزانيا جاكايا مريشو كيكويتي وولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو والوفد المرافق. وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيتوجه غداً الثلاثاء إلى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله مختصراً بذلك زيارته للهند.

أذربيجان واليابان

كذلك، قدم رئيس أذربيجان إلهام علييف العزاء والمواساة خلال زيارة إلى سفارة المملكة في باكو، لافتاً إلى «الأدوار الفاعلة التي قدمها الملك عبد الله في خدمة الإسلام وسعيه الدائم للتضامن الإسلامي».

وأشاد السفير السعودي بـ«العلاقات المتميزة التي تربط البلدين»، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين «سيكمل مسيرة ونهج سياسة المملكة في دعم قضايا الأمة الإسلامية التي انتهجتها منذ عهد المؤسس». بدوره، زار رئيس وزراء اليابان شينزو آبي سفارة الرياض في طوكيو لتقديم واجب العزاء.

تعازي

قدم رئيس النيجر محمد يسفو واجب العزاء خلال زيارة إلى سفارة المملكة في نيامي. وأعرب رئيس النيجر عن «تعازيه لخادم الحرمين الشريفين وأفراد الأسرة المالكة وشعب المملكة»، مشيداً بمواقف الملك عبد الله بن عبد العزيز «في خدمة قضايا وطنه والأمتين الإسلامية والعربية».

الأكثر مشاركة