مسلحون في منطقة ككلة جنوب غربي طرابلس- أ.ف.ب

هدنة إنسانية 12 ساعة في بنغازي

أعلنت قيادة ما يعرف باسم «الجيش الوطني الليبي»، بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أمس، وقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة لأسباب إنسانية، في وقت يبحث مجلس النواب نقل بعض جلساته إلى منطقة رأس لانوف غربي بنغازي.

وذكر بيان لرئاسة أركان الجيش الليبي، أنه تم اتخاذ القرار «نظراً للظروف الإنسانية التي تمر بها بعض المناطق، جراء العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الوطني ضد الجماعات الإرهابية المتطرفة، وبعد التشاور مع مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا، ومبعوث المملكة المتحدة والهلال الأحمر الليبيين، الذي بدوره أبدى استعداداه لإجلاء المدنيين من مناطق القتال، وانتشال الجثث وإسعاف الجرحى وتمكين القائمين على الخدمات العامة من القيام بواجبهم».

وأضاف البيان: «تعلن قيادة الأركان للجيش الوطني الليبي، من جانبها، وقف إطلاق النار برياً وجوياً وبحرياً لمدة 12 ساعة. تبدأ من السابعة صباحاً (بالتوقيت المحلي)».

نقل جلسات

من جهة ثانية، كشف مقرر مجلس النواب صالح قلمة، أن المجلس يبحث نقل بعض جلساته إلى منطقة رأس لانوف غربي بنغازي، مشيراً إلى أنّ النقاش حول هذا البند ما زال جارياً.

وقال قلمة، في تصريح له على الصفحة الرسمية لمركز أخبار مجلس النواب عبر موقع «فيسبوك»، إن جلسة الأمس ناقشت التقرير المقدم بخصوص زيارة مدينة غات.

وأضاف أن الجلسة تطرقت إلى تخصيص موازنة طوارئ لرئاسة مجلس الوزراء.

ويتخذ البرلمان الليبي المعترف به دولياً، والحكومة المنبثقة عنه من مدينتي طبرق والبيضاء في شرقي ليبيا، مقراً مؤقتاً.

جلسة موازية

وبالتوازي، عقد المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المنتهية ولايته)، أول من أمس، أولى جلساته، بعدما أعادت له المحكمة العليا الحياة، بإبطالها صلاحية مجلس النواب.

وذكرت وكالة الأنباء الموالية لهذا البرلمان، غير المعترف به من الأسرة الدولية، أن «المؤتمر عقد أولى جلساته الرسمية في مقره بالعاصمة الليبية طرابلس»، لكن بدا واضحاً أن النصاب القانوني للجلسة لم يكن مكتملاً بسبب مقاطعة عدد كبير من النواب الجلسة، لعدم اعترافهم بقرار المحكمة العليا.

إغلاق «فرانس 24»

أغلق فريق عمل قناة «فرانس 24» في العاصمة الليبية طرابلس، مكتب القناة في المدينة التي تسيطر عليها مليشيات مسلحة، بعد تهديدات وصلت إلى طاقم القناة هناك. وقال أحد أفراد الطاقم «لقد أوقفنا العمل بعد تهديدات مباشرة وجهتها مليشيات مسلحة إلى الطاقم، تريد من خلالها التدخل في السياسة الإخبارية للقناة». أ.ف.ب