انشقاقات تسبق الترشح لانتخابات تونس

 

قبل يومين من فتح باب الترشحات إلى الانتخابات البرلمانية في تونس، شهد العديد من الأحزاب خلافات بشأن رئاسة القوائم الانتخابية ما أسفر عن تصدعات وانشقاقات، في وقتٍ قال الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي إن الشعب هو من سيقرر إنجاح الانتخابات المقبلة أو إفشالها وهو من سيكون على المحك خلال هذا الاستحقاق.

وأوضح المرزوقي في تصريحاتٍ صحافية أمس أن «معايير النجاح في هذا الاستحقاق تتمثل في الإقبال على التسجيل في الانتخابات والإقبال الكثيف على الاقتراع وخلق مناخ من المنافسة الشريفة بعيداً عن الاحتقانات، إضافة إلى قبول نتائج الانتخابات مهما كانت». وأضاف أن «تونس بلد صراع المبادئ والأفكار والقيم لا صراع المصالح معرباً عن أمله في إجراء الانتخابات في أفضل الظروف».

وبخصوص ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية، أوضح المرزوقي أنه سيعلن عن ذلك «في الوقت المناسب».

رئاسة القوائم

وفي حين أعلنت أحزاب منها حركة نداء تونس والحزب الجمهوري وحركة النهضة تحديد رؤساء قوائمها الانتخابية، لا تزال أحزاب أخرى تواجه صعوبات في ذلك نتيجة الصراعات الداخلية بين قياداتها، حيث قدّم النائب في المجلس الوطني التأسيسي رابح الخرايفي استقالته من الحزب الجمهوري على خلفية «انعدام الثقة» التي لمسها خلال عملية التصويت على القائمة التي ستمثل دائرة جندوبة (شمال غرب) في الانتخابات التشريعية المقبلة. وأكد الخرايفي أن هذا «القرار لا رجعة فيه وأن هذه الاستقالة انجرت عنها استقالة المكاتب المحلية للحزب في ست مدن هي غار الدماء وسوق الجمعة وفرنانة وعين دراهم وجندوبة الشمالية وجندوبة الجنوبية».

من جهته، أعلن القيادي في الجبهة الشعبية أحمد الصديق أنّ مجلس أمناء الجبهة لم يحسم في اسماء رؤساء قوائمه الانتخابية. وقال انه «لا تزال هناك صعوبات حقيقية في ما يهم الاتفاق حول رؤساء القوائم التي لا تزال تعاني تباعداً في وجهات النظر على الرغم من تجاوز العديد من العقبات»، نافياً ما يتمّ تداوله من أسماء في بعض وسائل الإعلام». وأضاف: «نأمل أن تفضي المشاورات الجارية حاليا إلى تجاوز العقبات».

دعوى قضائية

  قدمت خمسة أحزاب سياسية صغيرة دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية بتونس ضد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتهمة تجاوز السلطة وتوقيف قرارات ادارية صادرة عنها تتعلق بشروط الترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية. وكانت أحزاب 37 حزباً شكلت جبهة لتصحيح المسار الانتخابي الأسبوع الماضي معلنة رفضها لعدة قرارات صادرة عن الهيئة اعتبرتها تعجيزية، بحسب المنسق العام لحزب تونس الخضراء عبد القادر الزيتوني.