استقالة وزير الداخلية اليمني احتجاجاً على تهميشه

الجيش يحبط 3 هجمات إرهابية على معسكر في أبين

يمنيون يحضرون لعيد الفطر المبارك بشراء الحناء وبعض المقتنيات من سوق في صنعاء أي بي إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحبط الجيش اليمني أمس 3 عمليات إرهابية لتنظيم القاعدة كانت تستهدف معسكر اللواء 39 مدرع بمديرية المحفد بمحافظة أبين، حيث قتل 10 مهاجمين، فيما قتل اثنان من صفوفه، فيما أكد مصدر مقرب من وزير الداخلية اليمني اللواء عبده الترب استقالته من منصبه احتجاجا على توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل صلاحياته الى نائبه عقب الصدام مع المسلحين الحوثيين في صنعاء.

وقال مصدر عسكري ان «العشرات من مسلحي القاعدة شنوا هجوما بثلاث سيارات مفخخة يقودها انتحاريون للسيطرة على مواقع عسكرية». واضاف ان «سيارتين مفخختين انفجرتا قبل وصولهما الى أهدافهما بينما الثالثة انفجرت عند مدخل الكتيبة المرابطة في منطقة الحضن مركز البلدة».

اشتباكات عنيفة

واضاف إن «اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجنود والمهاجمين أعقبت إفشال الهجومين الانتحاريين بين قوات الجيش ومسلحين من تنظيم القاعدة قتل خلالها عشرة من المسلحين من المهاجمين إلى جانب الانتحاريين في حين قتل اثنان جنود وأصيب أحد عشر آخرون.

وحسب المصدر العسكري فان سيارة مفخخة ثالثة انفجرت في موقع تابع للواء 39 مدرع ما أدى إلى استشهاد جنديين وإصابة آخرين.

في الأثناء، قال مصدر عسكري مسؤول في المنطقة العسكرية الرابعة إن« المقاتلين الأبطال تمكنوا من تدمير سيارتين مفخختين وجههما عناصر التنظيم لتنفيذ العمليات الثلاثة وقتل من فيهما قبل وصولهما إلى هدفهما، كما قتل وأصيب عدد آخر منهم أحدهم قيادي في اشتباكات مع المقاتلين».

السيطرة على الوضع

وطبقا لما ذكره المسؤولون في المديرية فإن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على الوضع بعد محاولة مسلحي القاعدة الالتفاف على المعسكر.

وتعهد المصدر بأن «القوات المسلحة والأمن سيضربون بكل قوة كل من تسول له نفسه من العناصر الإرهابية أو التخريبية المساس بالمؤسسة الدفاعية والأمنية أو الاعتداء على المواطنين والمصالح العامة والخاصة وإقلاق السكينة العامة سواء في محافظة أبين أو غيرها من المحافظات».

ويقاتل اليمن بمساعدة الولايات المتحدة حملة يشنها متشددون اسلاميون بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي خطط أيضا لشن هجمات على رحلات طيران دولية وأهداف أجنبية أخرى.

وكانت منطقة المحفد بمحافظة أبين الجنوبية مسرحا لبعض أعنف الاشتباكات في شهر مايو بين الجيش والمتشددين في اطار حملة حكومية لاستعادة أراض من قبضة مقاتلي «القاعدة». ومنذ ذلك الحين يواصل مقاتلو القاعدة ومسلحون آخرون شن هجمات في أبين ومحافظات أخرى.

استقالة وزير

إلى ذلك، أكد مصدر مقرب من وزير الداخلية اليمني اللواء عبده الترب استقالته من منصبه احتجاجا على توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل صلاحياته الى نائبه

وقال المصدر لـ«البيان»إن « الوزير متواجد حاليا في السعودية لأداء العمرة بعد أن أرسل استقالته إلى الرئيس هادي وغادر اليمن لكن الرئيس لم يفصل في هذه الاستقالة حتى الآن ».

 وأضاف:«الاستقالة أتت ردا على توجيهات الرئيس بنقل سلطات الوزير إلى نائبه اللواء علي ناصر الخشع عقب الاشتباك الذي وقع بين قوات الأمن والمسلحين الحوثيين في العاصمة الشهر الماضي، عندما اعترضوا طريق قوات الأمن التي كانت تبحث عن متورطين في زرع عبوة ناسفة بجوار منزل أحد القضاة يسكن بجوار المكتب السياسي للحوثيين» ..

وكان الحوثيون شنوا هجوما متواصلا على وزير الداخلية بعد إفراجهم عن 6جنود احتجزوهم أثناء المواجهة معهم في صنعاء واتهموه بالعمل لصالح حزب الإصلاح قبل أن يأمره الرئيس هادي بنقل صلاحياته لنائبه.

إفراج

قالت وزارة الخارجية البريطانية إنه أطلق سراح مدرس بريطاني خطف في اليمن في فبراير الماضي سالما. وأضافت الوزارة في بيان إن «مايك هارفي الذي خطف يوم 12 فبراير وهو في طريق عودته من معهد تعليمي موجود في السفارة البريطانية في العاصمة اليمنية صنعاء». وأضافت «يسعدنا تأكيد أنه أطلق سراح الرهينة البريطاني مايك هارفي المحتجز في اليمن منذ فبراير سالما. يقدم العاملون بالسفارة البريطانية الدعم له وسيجري لم شمله مع عائلته قريبا.»

Email