مليون لاجئ في تركيا

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس ان عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم تركيا منذ اندلاع النزاع في بلادهم بلغ عتبة المليون، مؤكدا ان بلاده لن تغلق أبوابها بوجههم.

وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية في البرلمان أمام نواب حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه ان «عدد أشقائنا السوريين الذين وصلوا إلى تركيا بلغ قرابة المليون». وأكد رئيس الحكومة ان بلاده التي تملك خط حدود طويل مع سوريا «تنوي الحفاظ على سياسة الباب المفتوح حيال المدنيين السوريين الفارين من الحرب في بلادهم». وقال أردوغان: «هل يفترض بنا ان نطلب من أشقائنا الا يأتوا إلى تركيا ويتعرضوا للقتل في سوريا؟».

وأفاد رئيس الوزراء التركي ان بلاده «خصصت اكثر من ملياري دولار لايواء اللاجئين السوريين»، الذين يطرحون احيانا مشاكل ثقافية او أمنية في المناطق التي استقروا فيها في تركيا. ودعمت أنقرة المعارضة لرئيس النظام السوري بشار الأسد واستقبلت اغلبية اللاجئين السوريين في حوالي 20 مخيما أنشئت في مناطق قريبة من الحدود في جنوب تركيا وجنوب شرقها. وكانت الأمم المتحدة أعلنت الشهر الجاري أن عدد النازحين السوريين المسجلين رسميا في لبنان تجاوز مليون شخص. ويعد لبنان الدولة التي بلغ فيها «عدد اللاجئين بالنسبة للسكان أعلى نسبة في العالم». ويستضيف الأردن ما لا يقل عن 600 ألف لاجئ سوري.

الأكثر مشاركة