البرلمان اللبناني يلتئم الأربعاء لانتخاب الرئيس

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أمس، الى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد الأربعاء المقبل، خلفا لميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 مايو المقبل.

ولا يحتاج المرشّح للرئاسة الأولى في لبنان الى تسجيل ترشيحه، كما يستطيع مجلس النواب انتخاب أي مسيحي ماروني من دون أن يكون أعلن ترشيحه.

ويحتاج نِصاب انتخاب رئيس للجمهورية داخل البرلمان الى حضور ثلثي عدد النواب البالغ عددهم 128 نائباً، لافتتاح الدورة الأولى من جلسة الانتخابات الرئاسية.

وفي حال عدم حصول المرشّح على تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة يحتاج فيها المرشّح الى 65 صوتاً على الأقل للفوز بالمنصب.

وكان زعيم حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، الوحيد الذي أعلن رسمياً ترشّحه للرئاسة، فيما يتوقع اللبنانيون ترشّح زعيم «التيّار الوطني الحر» العماد ميشال عون للمنصب نفسه.

برنامج جعجع

بدوره، أعلن جعجع برنامج ترشيحه لرئاسة الجمهورية، في مؤتمر صحافي عقده في معراب، اكد فيه ان «رئاسة الجمهورية بدأت تستعيد بريقها ومكانتها بفضل المواقف المشرفة لرئيس الجمهورية الحالي».

وأشار الى ان «موقع الرئاسة لا يزال يتمتع بصلاحيات مهمة، وقادرا على لعب دور محوري.. إذا شغله رئيس يختاره اللبنانيون». وقال جعجع إن «التحدي الأهم الذي اريد خوض غماره من خلال ترشحي للانتخابات الرئاسية، يكمن في تطبيق الدستور والسهر على تنفيذ القوانين بما يكفل إعادة قرار الدولة الى الدولة، وبما يكفل عودة الدولة دولة»، مشددا على ان «الدولة هيبة، وهيبة الدولة من هيبة الرئاسة».

إضراب نقابي

نفذت هيئة التنسيق النقابية في لبنان أمس اعتصاماً أمام وزارة التربية في بيروت احتجاجاً على عدم إقرار البرلمان اللبناني زيادة الرواتب، كما اغلقت المدارس والمؤسسات الرسمية وعدد من المدارس الخاصة أبوابها. وتوقفت الدراسة في المدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة في مختلف المدن اللبنانية بسبب اضراب للمعلمين احتجاجا على تأخر اقرار مجلس النواب زيادة رواتبهم ورواتب القطاع العام، واستجابة لدعوة هيئة التنسيق النقابية. د.ب.أ