وزير الدولة للشؤون الخارجية: لمست تقديراً كريماً للإمارات قيادة وشعباً

قرقاش يبحث العلاقات الثنائية مع المسؤولين المصريين

قرقاش خلال لقائه فهمي في القاهرة وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى معالي د. أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في القاهرة أمس، رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ووزير الخارجية نبيل فهمي، وبحث معهما العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في ظل ما تشهده من تطور كبير في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيرا إلى أنه لمس عقلية عملية وتفاؤلاً بمصر، وتقديراً كريماً للإمارات قيادة وشعباً.

وحمّل رئيس الوزراء المصري معالي د. قرقاش خلال اللقاء تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

فيما نقل معالي قرقاش لرئيس الوزراء المصري تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

تقدير كريم

وأكد معالي وزير الدولة حرصه على زيارة مصر بشكل متكرر، موضحاً أنه يشعر بالتفاؤل من أن مستقبل مصر سيكون أفضل بالرغم من التحديات التي تواجهها، مؤكدًا أن مصر هي «العمود الفقري» للعالم العربي ومركز إشعاع الثقافة العربية.

وأوضح وزير الدولة أن الإمارات تلمس تغيرًا ملحوظًا في مواقف العالم الخارجي تجاه مصر، مثمنا التزام الحكومة المصرية بالالتزامات الواردة في خريطة الطريق، وهو ما ظهر جلياً من خلال إنجاح عملية الاستفتاء على الوثيقة الدستورية الجديدة في يناير الماضي.

وقال معالي د. قرقاش في تغريدة له على موقع تويتر: «لمست في لقائي رئيس الوزراء المصري عقلية عملية وتفاؤلاً بمصر، وإيماناً بشعبها، وتقديراً كريماً للإمارات قيادة وشعباً».

كما ذكر في تغريدة ثانية أنه لمس تقديره لتجربة الإمارات وتثمينه لدور الإمارات في دعمها الصادق لمصر، وما جزاء الإحسان إلا الإحسان.

وقال في تغريدة ثالثة: «قمت بزيارة مركز كايرو فستفيل سيتي، إبداع القطاع الخاص الإماراتي يستثمر في مصر الشقيقة والواعدة».

دعم متواصل

وأكد معاليه التزام واستمرار دعم الإمارات لبرنامج التعاون الاقتصادي مع مصر، خاصة وأن الدولة تتلقى إشارات إيجابية من جهات مختلفة، ومنها الجالية المصرية في الإمارات، تدعو إلى التفاؤل بالحكومة المصرية الجديدة وقدرتها على وضع مصر على الطريق الصحيح.

محلب يشيد

ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» عن محلب تقديره للزيارات المتكررة لمسؤولي دولة الإمارات الى مصر، وثمّن نيابة عن الحكومة والشعب المصري دور الإمارات الداعم لمصر اقتصاديا وسياسيا ومعنويا خلال الفترة الماضية.

وشدد رئيس مجلس الوزراء المصري على وجود إرادة شعبية مصرية لمواجهة التطرف وعودة الاستقرار، مشيرا إلى بدء حشد طاقات وجهود الحكومة لإنجاح الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها قريبا، والتي تمثل المرحلة الرئيسية لإنجاح خارطة المستقبل.

تحسين مناخ

ووعد رئيس الوزراء بتحسين المناخ الاستثماري في مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه سيتولى شخصيا الإشراف على تذليل أي معوقات تواجه المستثمرين في مصر.

وطلب بحث إمكانية زيادة التعاون بين البلدين في قطاع السياحة، معرباً عن ترحيب مصر باستقبال السائحين الإماراتيين وإعداد برامج خاصة لهم، مع النظر في إمكانية تشغيل رحلات طيران عارض من الإمارات إلى مدن مصرية مختلفة، خاصة وأن توجه الحكومة حاليا هو تشجيع حركة السياحة العربية الواردة إلى مصر.

لقاء فهمي

من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن لقاء معالي د. قرقاش مع فهمي تناول التنسيق القائم بين البلدين في مختلف المحافل، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب الأوضاع في القارة الإفريقية، بما في ذلك منطقة القرن الإفريقي.

يذكر أن وزير الدولة ترأس وفد الإمارات المشارك في أعمال الدورة العادية الـ 141 لمجلس جامعة الدول العربية، التي عقدت في القاهرة.

Email