قوات الحكومة الصومالية تستولي على بلدة بلدوين الاستراتيجية

قوات الحكومة الصومالية تستولي على بلدة بلدوين الاستراتيجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن قائد عسكري إن القوات الحكومية سيطرت بالكامل على بلدة غربي الصومال حيث قتل وزير الأمن القومي الشهر الماضي، من جهة ثانية تعتزم شركة الشحن البحري الألمانية «بلوجا شيبنج» استخدام مواد كيماوية وأسلاك تعرف باسم «أسلاك الناتو» الحادة ضد أي عمليات قرصنة محتملة تتعرض لها سفنها في السواحل الصومالية.

وقال القائد العسكري الصومالي مختار حسين أفرح إن قواته استولت على بلدوين عقب معركة قصيرة مع مجموعة من الإسلاميين.

وتعد بلدوين بلدة استراتيجية تقوم بدور العاصمة في منطقة هيران وسط الصومال، كما أنها قريبة للحدود الإثيوبية. ومنذ يناير سيطرت القوات الحكومية على القطاع الشرقي من البلدة، بينما سيطر المتمردون الإسلاميون على قطاعها الغربي.

ويقول أبشير حاج دامال، أحد سكان بيليت وين، إن مئات من الجنود الحكوميين المسلحين تسليحا ثقيلا جاءوا في شاحنات صباح أمس الأحد، بينما غادر المتمردون الإسلاميون البلدة.

مواجهة مع القراصنة

وفي سياق منفصل تعتزم شركة الشحن البحري الألمانية «بلوجا شيبنغ» استخدام مواد كيماوية وأسلاك تعرف باسم «أسلاك الناتو» الحادة ضد أي عمليات قرصنة محتملة تتعرض لها سفنها في مناطق الخطر.

وقال رئيس الشركة نيلس شتولبيرغ أمس إن النية تتجه إلى تزويد أسطول الشركة بمواد كيماوية وخلطها بمياه خراطيم الضغط الثقيل لمنع القراصنة من الاستيلاء على السفينة.

وأضاف رئيس الشركة أنه سيعتمد في الخطط الجديدة على خبرات الشرطة والفنيين المتخصصين في استخدام خراطيم المياه الدفاعية ، كما سيتم توفير حماية لطاقم السفينة من خلال «أسلاك الناتو» الحادة التي ستحيط بالسفينة وتمنع تسلق القراصنة.

(وكالات)

Email