تقارير عن قتلى في تمرد داخل سجن سوري

تقارير عن قتلى في تمرد داخل سجن سوري

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدداً من السجناء قتلوا في سجن صيدنايا (شمال) القريب من دمشق أمس بعد وقوع «عصيان» نفذه معتقلون إسلاميون.

وجاء في بيان للمرصد ومقره في لندن «علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من سجين سياسي في سجن صيدنايا العسكري قرب دمشق أن عصيانا وقع داخل السجن صباح السبت نفذه معتقلون إسلاميون».وأضاف أن «إطلاق الرصاص الحي على السجناء من قبل عناصر الشرطة العسكرية لا يزال مستمرا».

وتابع البيان أن «السجناء صعدوا إلى سطح السجن خوفا من القتل». وقال المرصد انه «تلقى أكثر من اتصال هاتفي من أهالي المعتقلين الإسلاميين في سجن صيدنايا وجهوا فيه نداء استغاثة عبر المرصد للرئيس السوري بشار الأسد من اجل التدخل لوقف عملية القتل المستمرة داخل السجن». وطالب المرصد الرئيس السوري «التدخل الفوري لوقف هذه المجزرة ومحاكمة كل من أطلق الرصاص الحي على السجناء».

وكان تلفزيون لبناني أفاد في وقت سابق أمس بأنه تلقى اتصالا هاتفيا من سجين في سجن صيدنايا قرب دمشق يقول إن السجناء يحتجزون 400 من الجنود بعد أن تعرضوا لإطلاق نار أدى إلى سقوط قتلى. كما ذكر تلفزيون «الجديد» أنه تلقى اتصالاً من موقوف في سجن صيدنايا السوري اتهم فيه الحكومة السورية ب«الغدر والقتل» مشيراً إلى أنها «هاجمت المساجين وهم نيام وأطلقت رصاصا حيا وقتلت عددا منهم». وقال إن «المساجين قاموا بأسر نحو 400 من العسكريين السوريين للتفاوض عليهم».

وناشد السجين السوري، الذي بث التلفزيون رسالته الصوتية، وسائل الإعلام ومؤسسات حقوق الإنسان للتحرك معتبراً أن المساجين هم «من أصحاب الفكر والرأي». وقال تلفزيون «الجديد» إنه حاول الاتصال بالأجهزة الأمنية السورية لكنها لم تؤكد أو تنف النبأ في حين لفتت وزارة الداخلية إلى أن لا اطلاع لديها على هذا الموضوع.

Email