أرض الرافدين

أرض الرافدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

بغداد

جدل برلماني بشأن قانوني قطع الأطراف

أثار قانونان صدرا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، ويتعلقان بفرض عقوبة قطع الأطراف العليا والسفلى واللسان والأذن لمرتكبي السرقة والهروب من خدمة العلم، جدلاً واسعا في أوساط البرلمانيين العراقيين أمس والذين انقسموا بين مؤيد ومعارض لإلغائهما.

وطالب عدد من النواب في جلسة البرلمان إلغاء «القانونين وتعويض المتضررين من تطبيقهما، واعترض نواب آخرون كون ذلك يتعارض مع الشريعة الإسلامية مطالبين بإحالة القضية على لجنة شرعية».

ووصف النائب محسن السعدون عن قائمة التحالف الكردستاني القانونين بـ «الجائرين»، مؤكداً على إنه «يؤيد إلغاءهما فورا وتعويض المتضررين جراء تطبيقهما». كما طالب النائب يونادم كنه ممثل الطائفة المسيحية في البرلمان بتعويض المتضررين وإرسالهم إلى مراكز متخصصة لتزويدهم بأطراف صناعية.

إلا أن النائب عبد الكريم العنزي عن قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» أبدى تحفظه على إلغاء القانونين، معرباً عن «اعتقاده أن إلغاءهما يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية».

(يو.بي.آي)

الناصرية

سقوط صاروخين وفرض حظر تجوال

انطلق صاروخان من الجزء الشمالي لمدينة الناصرية أمس وسقطا على الطريق السريع الرابط بين محافظة ذي قار والبصرة، فيما فرضت الشرطة حظرا للتجوال في المدينة.

وأوضح مصدر في شرطة ذي قار إن «الصواريخ انطلقت من خلف منطقة حي الفداء، شمالي الناصرية، ولم تنجم عن سقوطها أية خسائر بشرية».

وأوضح أن «الصاروخين استهدفا رتلاً عسكريا توجه إلى قضاء سوق الشيوخ لإخماد اشتباكات جرت بين عناصر من جيش المهدي وقوات الشرطة في وقت سابق».

وفرضت شرطة الناصرية حظراً للتجول كما تم غلق منافذ المدينة ومنع السيارات القادمة من بقية الاقضية من الدخول إلى مركز المدينة.

(البيان)

الأنبار

مسلحون يفجرون جسرين في الحقلانية

ذكر سكان محليون من مدينة الحقلانية في محافظة الانبار أن مسلحين مجهولين قاموا أمس بنسف جسرين بالكامل في وقت متزامن. وقال شاهد في اتصال مع الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) إن «مسلحين مجهولين زرعوا عبوات ناسفة تحت جسري الحقلانية ووادي حجلان غرب العراق وقاموا بنسفهما في وقت متزامن عند الساعة الحادية عشرة صباح الخميس». وأضاف أن «جسر الحقلانية، الذي يربط بين مدينتي حديثة والبغدادي، تم تدميره بالكامل».

وقال إن «جسر وادي حجلان الذي يقع بالقرب من مدينة الحقلانية تم نسفه أيضاً بالكامل عن طريق عبوات ناسفة»، ويربط جسر حجلان مدن القائم بمدن حديثة وهيت، موضحاً أن «التفجيرات لم تسفر عن وقوع خسائر بشرية. وأن القوات الأمنية العراقية والقوات الأميركية فرضت عقب تفجير الجسرين إجراءات أمنية مشددة في المدينة ومحيطها.

(البيان)

Email