نصفهم في الشتات

أكثر من 10 ملايين فلسطيني فـي العالم

أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لؤي شبانة أن التقديرات تشير إلى أن عـدد الفلسطينيين فـي العالم حتى نهاية العام الحالي بلغ 10.1 ملايين فلسطيني بواقع 3.8 ملايين فـي الأراضي الفلسطينية منهم 2.4 مليون في الضفة الغربية و1.4 مليون في قطاع غزة وحوالي 1.1 مليون فلسطيني يقيمون في إسرائيل والباقي في الأردن وسوريا ولبنان والدول العربية ودول العالم.

وأضاف في تقرير أصدره الجهاز أمس انه في ظل هذه المعطيات فان من المتوقع ان يتضاعف عدد السكان الفلسطينيين في العالم ليصل إلى نحو 20.2 مليون عام 2028. وأكد شبانة ان البيانات المتوفرة عن الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية في نهاية عام 2005 تظهر أن 42.5 في المئة من السكان الفلسطينيين هم لاجئون.

وقال إن البيانات تشير إلى أن محافظة الخليل سجلت أعلى نسبة لعدد السكان حيث بلغت 13.9 في المئة من إجمالي السكان في الأراضي الفلسطينية ثم محافظة غزة حيث سجلت ما نسبته 13 في المئة في حين بلغت نسبة السكان في محافظة القدس 10.6 في المئة.

وتبيّن البيانات أن محافظة أريحا والأغوار سجلت أدنى نسبة لعدد السكان في نهاية العام الحالي حيث بلغت 1.1 في المئة من إجمالي السكان في الأراضي الفلسطينية.وأضاف شبانة أن ارتفاع معدلات الخصوبة من ابرز الخصائص الديمغرافية للمجتمع الفلسطيني المقيم في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن عام 2005 شهد تحسناً طفيفاً في مؤشرات الاقتصاد الكلي بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي مشيرا إلى ازدياد نسبة الأسر المتضررة من جدار الضم والتوسع الإسرائيلي.

وقال إن تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تشير إلى أن عدد السكان الفلسطينيين واليهود في فلسطين سيتساوى قبل منتصف عام 2010 حيث سيبلغ عدد الفلسطينيين 5.7 ملايين مقابل نفس الرقم من اليهود.

(وام)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات