التغذية في فترة الامتحانات

فترة الامتحانات هي من أكثر الفترات المليئة بالضغوط والتوتر ويزداد الوزن في هذه الفترة ومن الأخطاء الأكثر شيوعاً في تلك الفترة هي إهمال الطالب لصحته وتركيز كل اهتمامه على المذاكرة فقط، ذلك قد يؤثر عليه سلباً، فـالتغذية في الامتحانات تساعد على إبقاء الذاكرة جيدة وأيضاً ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة تعمل على تجديد الدورة الدموية.

خطوات التغذية في الامتحانات:

1 ــ ينصح بتناول وجبة صغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، فبشكل عام الوجبات الكبيرة تقلل من القدرة على التركيز وتزيد من الشعور بالنعاس، التعب الجسدي والذهني.

2 ــ ينصح باختيار الأطعمة الخفيفة للأكل قبل الامتحانات، والتي لا تسبب الضوضاء وتلك التي لا تتطلب الكثير من الانشغال والتي تحافظ على مستويات موحدة للسكر في الدم طوال فترة الامتحان.

3 ــ  احرص على تناول وجبات تحتوي على كميات كافية من الفيتامين والأملاح المعدنية خصوصا الحديد وفيتامين B لأنها تلعب دوراً هاماً في توفير الطاقة الجسدية والعقلية الكافية للدراسة والتركيز، وينصح بتناول اللحوم الحمراء والحبوب والسبانخ لاحتوائها على كميات عالية من الحديد، أما بالنسبة لفيتامين B فينصح بتناول البيض والمسكرات وحبوب القمح لأنها غنية به.

4 ــ لا تهمل أبداً وجبة الإفطار واحرص على أن تشتمل على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالكالسيوم والبروتين والألياف، فتناول قطعة من الفاكهة مع كوب من الحليب والحبوب الغذائية كاف بتزويدك بالطاقة اللازمة.

5 ــ ومن أهم الأغذية التي تساعد على التركيز أيضاً الأسماك والصويا لأنها تعمل على تحفيز الدماغ وتزوده بالعناصر اللازمة لعمله بكفائه.

6 ــ احرص دائماً على شرب السوائل أثناء المذاكرة كالمياه أو بعض العصائر الطازجة واحرص على تقليل نسب الكافيين لأنه يؤدي إلى التوتر والعصبية فيكفيك كوب واحد من القهوة يومياً واستبدل به بعض العصائر أو مخفوق اللبن، أوقات الامتحان أيام عصيبة على الجميع ولكن لا داعي للقلق فلكل مجتهد نصيب، احرص على تغذية من الوجبات الخفيفة الصحية خلال فترة الامتحان، البشار المحضر بكمية قليلة من الزيت والخضار والفواكه بأنواعها، وكعك الأرز المصنوع من الأرز الكامل، 30 غراماً من المكسرات النيئة، وكوب من اللبن 1.5 % دسماً مع الشوفان.

عرين رشيد عدنان الزربا

أخصائية تغذية علاجية

تعليقات

تعليقات